ثقافة و فن

الفيلم الفلسطيني”عيون الحرامية”بطولة خالد أبو النجا ينافس على الأوسكار

خالد ابو النجا

اختارت وزارة الثقافة الفلسطينية فيلم «عيون الحرامية» ليمثلها في سباق الأفلام المرشحة للمنافسة على جائزة الأوسكار أفضل فيلم أجنبي، ويعد هذا الفيلم هو الروائي الثاني للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، وفق ما نشره موقع مجلة «هوليوود ريبورتر».

ووصفت المجلة الفيلم بأنه عمل نفسي تقع أحداثه في الضفة الغربية، وهو مبنى على أحداث حقيقية، وقد عرض لأول مرة منذ فترة قريبة في رام الله في قصر رام الله الثقافي وحضره 850 شخصًا وهو ما كان أعلى بكثير من قدرة استيعاب المكان التي تصل إلى 700 شخص فقط.

ويقوم ببطولة الفيلم، كما أشار موقع المجلة، إلى أن الممثل المصري خالد أبو النجا ويلعب دور سجين سابق يعود إلى مسقط رأسه بسر أسود عظيم بعد أن قضى عشرة أعوام في سجن إسرائيلي، وتدور أحداث القصة بين عامي 2002 في ذروة الانتفاضة الفلسطينية الثانية والاجتياحات العسكرية الإسرائيلية والحاضر الذي نعيشه الآن.

وقالت المخرجة نجوى نجار: إن ترشيح فيلم «عيون الحرامية» للأوسكار هو عبارة عن الحصول على رواية فلسطينية تعكس قصة الإنسان في قلب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هناك».

وقامت المخرجة نجوى نجار بتسليط الضوء على الصعوبات التي لا تصدق في صنع فيلم يصور بالكامل في الأراضي الفلسطينية، فقالت حول اشتراك خالد أبو النجا فى الفيلم والصعوبات التى واجهتهم إن الحصول على إذن لأبوالنجا للوصول إلى الضفة الغربية أثبت أنه واحد من أكبر التحديات، وأنها اكتشفت بعد ذلك أنه كان يمكن أن يعبر الحدود من الأردن قبل بدء التصوير بأيام مؤكدة «نحن حقًّا لم نكن نعرف إذا كان سيستطيع فعل ذلك وينجح في القدوم إلينا».

ثم أضافت: «فقد كان هناك توغلات عسكرية يومية من قبل إسرائيل في مدينة نابلس وهو المكان الذي كنا نصور فيه أغلب مشاهد الفيلم».

ويشارك في بطولة الفيلم المغنية الجزائرية سعاد ماسي، ملك أرميلة، إيمان عون، إلياس نيقولا وغيرهم من النجوم.
جدير بالذكر أن فلسطين شاركت في سباق الأوسكار العام الماضي بفيلم «عمر» للمخرج هاني أبو أسعد الذي صعد إلى الترشيحات النهائية للمنافسة على جائزة افضل فيلم أجنبي، ولكنه خسر أمام الفيلم الإيطالي «الجمال العظيم» الذي فاز بالجائزة.

وقدمت المخرجة نجوى نجار فيلمها الروائي الأول «المر والرمان» في عام 2008 الذي كان عرضه الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما حصل على العديد من الجوائز من مهرجانات حول العالم.
ومن المنتظر أن تعلن ترشيحات جوائز الأوسكار السابعة والثمانين في 15 يناير 2015، وستعلن الجوائز يوم الأحد الموافق 22 فبراير على مسرح دولبي في لوس أنجلوس.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى