أخبار العالم

بدء التصويت في 14 محافظة بجولة الإعادة للمرحلة الأولى من الإنتخابات

التصويت

بدأت، في تمام الساعة التاسعة من صباح الثلاثاء، عمليات التصويت في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية والتي تستمر حتى الساعة التاسعة مساءًا على مدى يومين وتجرى في 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.

ويواصل المصريون في الخارج، الثلاثاء، عمليات الاقتراع داخل 139 مقرًا للبعثات الدبلوماسية المصرية في اليوم الثاني والأخير لعمليات التصويت في الانتخابات، فيما تقتصر جولة الإعادة في هذه المرحلة من الانتخابات على المقاعد الفردية حيث تمكنت قائمة في حب مصر من الفوز في قطاعي شمال ووسط وجنوب الصعيد وغرب الدلتا.

ويتنافس 420 مرشحًا على المقاعد الفردية البالغ عددها 209 مقاعد في هذه الجولة الانتخابية وذلك بعدما تم إيقاف إجراء الانتخابات في 4 دوائر انتخابية داخل 3 محافظات تنفيذًا للأحكام القضائية الصادرة بهذا الشأن من محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة ليصبح بذلك عدد الدوائر الانتخابية التي تجري فيها انتخابات الإعادة 99 دائرة على مستوى محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات.

وسبق أن تم حسم 4 مقاعد فردية بإعلان فوز 4 مرشحين من الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات بعد أن حصل كل منهم على الأغلبية المطلقة.

وكان القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة، الذين يتولون الإشراف القضائي بصورة كاملة على العملية الانتخابية والبالغ تعدادهم نحو 16 ألفًا، قد توجهوا إلى مقار اللجان الفرعية التي يتولون الإشراف على عملية الانتخاب فيها، حيث تواجدوا داخل تلك اللجان قبل الساعة الثامنة صباحًا وقاموا بمعاينة مقار اللجان والتأكد من ملاءمتها وتوافر المواد والأدوات اللازمة لبدء الانتخاب وكذلك الكبائن التي يتم التصويت بداخلها.

كما قام القضاة رؤساء اللجان الفرعية بالتأكد من سلامة صناديق الانتخاب وخلوها من أية أوراق وغلقها من جوانبها الأربعة بالأقفال البلاستيكية المرقمة وإثبات أرقامها في محضر إجراءات كل لجنة، وذلك بحضور مندوبي مترشحي النظام الفردي .

وتجري عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفًا و465 متابعًا إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعًا و171 مترجمًا معتمدًا وكذلك متابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر، علاوة على متابعة الآلاف من ممثلي الصحافة ومندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى