أخبار العالم

بشرى سارة من شعبة الدخان لمدخني الشيشة

 

توقع إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، تراجع حجم استهلاك المعسل خلال شهور الشتاء، بنسبة تبلغ ما بين 15% إلى 20%، بسبب تراجع إقبال المواطنين على ارتياد المقاهي مما يؤدي إلى انخفاض الاستهلاك.

وقال الإمبابي إن حجم تهريب السجائر يتجاوز مليار جنيه سنوياً، مؤكداً أن هذه القيمة ثابتة منذ عامين، خاصة بعد تطبيق القيمة المضافة والزيادات الأخيرة فى السجائر.

وأوضح “الإمبابي” أن التهريب آفة خطيرة تنهش في جسد الاقتصاد الوطني وتهدد الصناعات المحلية، وأن المتهربين من تسديد الرسوم والالتزامات الضريبية يحرمون خزانة الدولة من الموارد المالية، ولذا ينبغي تكاتف الجهود الشعبية والرسمية لمكافحة هذه الظاهرة والقضاء عليها، نتيجة استمرار ظاهرة السجائر المهربة والمقلدة والتي تباع في الأسواق بأسعار أقل من أسعار منتجات الشركة، لأنها غير محملة بالضرائب والجمارك، واستمرار هذه الظاهرة يهدد الاقتصاد وبالتالي الخزانة العامة للدولة.

واشار “الإمبابي” إلى أنه لا تزال عملية تقليد منتجات مشابة لمنتجاتها من “المعسلات” بالأسواق الداخلية تؤثر بشكل كبير على نتائج أعمالها، ففي الأسواق الداخلية يتم تقليد المنتجات بجودة متدنية ومخالفة للمواصفات وبأسعار منخفضة، مما يؤثر بالسلب على سمعة جودة واسم هذه المنتجات، ويؤدى إلى تناقص الشريحة السوقية بالسوق المحلية.

ويباع كيلو المعسل بأسعار تتراوح ما بين 35 إلى 40 جنيها للكيلو “الأسمر”، فيما يباع كيلو معسل التفاح بأسعار تتراوح ما بين 50 و60 جنيهاً، ويباع تجزئة “عبوات” بأسعار تتراوح ما بين 2 إلى 6 جنيهات للعبوة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى