أخبار العالمعلوم و تكنولوجيا

بعد تضحية تطبيق واتساب بالخصوصية.. فهل يكون فايبر أفضل البدائل؟

تطبيق-واتساب-وفايبر

تحديث جديد لـ تطبيق واتساب آثار الجدل حول العالم، بسبب سماحه لمشاركة خصوصية مستخدميه والوصول لبياناتهم الخاصة وإرسالها لتطبيق التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بهدف تقديم خدمة أفضل، لذا في هذا المقال ستعرف ما هي سياسة الخصوصية الجديدة للواتساب وكيف تخترق بياناتك الشخصية وتقوم باستخدامها لصالحها، وكذلك أفضل تطبيقات المحادثة التي تحمي بياناتك عوضًا عن الواتساب.

صدر يوم 4 من يناير الجاري من عام 2021 تحديث جديد من تطبيق الدردشة “واتساب” أدى إلى جدل كبير، وذلك بسبب اختفاء بندين من سياسة الخصوصية اللذان كانا ينصان على حماية بيانات مستخدميها ووضع بندين آخرين يسمحون بمشاركة بيانات المستخدمين واستخدامها لصالح خدماتهم  بهدف إدرار الربح.

وذلك ليندمج واتساب بعد التحديث الأخير لسياسة الخصوصية الخاصة به مع تطبيق فيسبوك كليًا ومنتجاته الأخرى، وهو ما يعني عدم وجود خصوصية بعد الآن في تطبيق واتساب، حيث سيتم حاليًا استخدام مستخدمي واتساب لتحقيق دخل أكبر من أي وقت مضى لصالح شركة فيسبوك.

لم يعط واتساب لمستخدميه حق رفض السياسات الجديدة، حيث أعطى لهم فترة سماح 30 يومًا من أجل الموافقة، فإن لم يتم الموافقة على تلك البنود سيتم حذف حساب الواتساب نهائيًا لمن لم يقبل بسياستهم الجديدة.

مقارنة بين سياسة الخصوصية قبل وبعد التحديث الأخير لـ تطبيق واتساب

بنود الخصوصية في تطبيق واتساب قبل التحديث الأخير

  • “جزء من مبادئنا الأساسية هو احترام خصوصية المستخدم، فمنذ أنشأنا واتساب طمحنا دائمًا على وضع مزايا تسمح بالخصوصية التامة لمستخدميه”
  • “لن يتم استخدام محادثتك ومشاركة بياناتك مع الفيسبوك أمرًا غير مسموح به، لن يتم استخدام خصوصيتك ومشاركتها لأي غرض سوى مساعدتنا فقط في تقديم خدمة أفضل”

بنود الخصوصية بعد التحديث الأخير

  • جمع بيانات المستخدمين المالية واستخدامها للاندماج بشكل أفضل مع منتجات الفيسبوك.
  • استخدام عنوان IP الخاص بك ورقم الهاتف وصورة حسابك الشخصي وطرق تفاعلك في مجموعات الدردشة عبر واتساب ومشاركتها مع منتجات فيسبوك التي من بينها انستجرام أيضًا.

Viber

على عكس ما قام به المسؤولون عن تطبيق واتساب ببيع خصوصية مستخدميهم إلا أن تطبيق فايبر ظل محافظًا على ما يقدمه من خدمات وميزات تحمي بيانات وخصوصية مستخدميه، والتي من بينها:

  • يقوم تطبيق فايبر بتشفير المحادثات والمكالمات بين الطرفين، ولا يمكن لأي شخص الوصول لتلك البيانات حتى العاملين في شركة فايبر.
  • لا يحتفظ فايبر بنسخة احتياطية من الرسائل الخاصة بك كما يفعل تطبيق واتساب، بينما يمكن لمستخدمين فايبر أن يختاروا إمكانية النسخ الاحتياطي عبر السحابة الإلكترونية.
  • يسمح فايبر بإرسال رسائل قابلة للاختفاء في المحادثات، كما يمكن إخفاء المحادثة بالكامل وتشفيرها بكلمة سر، وهي ميزة أخرى غير موجودة في الواتساب أيضًا.
  • بياناتك الخاصة بك كمستخدم لتطبيق فايبر لا يتم مشاركتها مع تطبيق فيسبوك، حيث قطع فايبر جميع علاقات العمل التي تربطه بشركة فيسبوك، لذا لن يتم الإتجار ببياناتك كما فعل واتساب من أجل المصالح المالية.

تطبيقات التواصل

وقال “جمال أغاوا” الرئيس التنفيذي لشركة راكوتين فايبر في تصريح له: “تحديث سياسة الخصوصية الجديد سيء الصيت لواتساب، فهو يحول مصطلح “الخصوصية” إلى أضحوكة، حيث يأكد التحديث بوضوح أن خصوصية المستخدم لا معنى لها بالنسبة لواتساب، هو بمثابة سجل جديد في عدم احترام بيانات المستخدمين وبالتأكيد سيستمر اختراق جميع البيانات في المستقبل، اليوم أشعر بالفخر أكثر من الأوقات السابقة بسبب سياسة الخصوصية التابعة لفايبر، وادعوا من هم لا يريدون الإتجار ببيانات لمن يدفع أعلى سعر مقابلها، لنقل رسائلهم ومكالماتهم إلى فايبر”

بدائل أخرى

  • Telegram

من البدائل الشائعة لتطبيق واتساب هو تطبيق تيليجرام، لكنه لا يضمن التشفير الذاتي للرسائل بين الطرفين، ويحفظ الرسائل في السحابة الإلكترونية، كما لا يوجد به مكالمات صوتية أو جماعية، لكن يضمن فقط التشفير الذاتي في الرسائل السرية.

  • Signal

تطبيق سجنال يضمن التشفير الذاتي للرسائل بين الطرفين، كما يمكن أيضًا إخفاء الرسائل بعد فترة من خلال تعيين فاصل زمني للحذف التلقائي، ولا يسمح للمتسللين بالإطلاع على رسائل أو قرائتها أو استخدام بيانات الشخصية.

  • Hike Messenger

يوفر هايك ماسنجر الحماية لخصوصية وبيانات مستخدمينه، كما يسمح بإخفاء الدردشات بكلمة مرور، كما لا يسمح بإرسال الرسائل أو أي شيء لشخص آخر إلا إذا كان المستخدم المرسل إليه مسجلا في جهات الاتصال لديه، كما يوفر أيضًا إمكانية عدم الاتصال، فإذا أرسل أحدهم رسالة إليك ستظهر وكأنها لم تصل حتى تسمح أنت وصولها إليه.

  • Threema

يتميز هذا التطبيق بالخصوصية، حيث تخزن قوائم الاتصال الخاصة بك وبيانات المجموعات على الهاتف الخاص بك فقط، وليس على التطبيق، وتخذف الرسائل بمجرد تسليمها، كما يمكنك الاتصال بالآخرين الذين يستخدمو تطبيق Threema برقم التعريف الخاص بك المكون من 8 أرقام بدلاً من رقم الهاتف، ويمكنك أيضًا إخفاء رسائل معينة وحمايتها بكلمة مرور.

إن كنت مما يفضلون استخدام تطبيقات الدردشة من أجل إرسال معلومات حول العمل أو حتى معلومات شخصية ولا تريد آخرين الإطلاع عليها أو معرفتها عليك اختيار تطبيق يسمح بحماية بياناتك جيدًا، كما يمنحك أيضًا مميزات خاصة تحسن من استخدامك له، وذلك عن طريق قراءة سياسة الاستخدام والخصوصية جيدًا.

زر الذهاب إلى الأعلى