أخبار العالم

بكار: الصراع يجب أن يكون بين الديمقراطية والدكتاتورية وليس العلمانيين والإسلاميين

نادر بكار

قال نادر بكار – مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام – إن الصراع لا ينبغى أن يكون بين العلمانيين والإسلاميين بل بين الديمقراطية والديكتاتورية.

وأضاف – فى كلمة ألقاها اليوم الخميس بمؤتمر “الجوار الجنوبى لأوروبا المنعقد فى بلجيكا وحضره حزب النور ضمن جولة أوروبية يقوم بها – “ما قدمته اللجنة التأسيسية للدستور، التى شارك فيها، وثيقة بشرية تقبل التعديل والمناقشة والحذف والإضافة لمواكبة تطلعات المصريين من وقت لآخر”، مضيفا “أتحدث عن جهد بشرى يقبل الانتقاد لأنه معرض للخطأ والصواب”.

وأوضح بكار أن السياسيين فى مصر يتحركون على منحنى تعلم واحد، فهناك من يتعلم من أخطائه ويستفيد من تجاربه فيتحرك بالتالى من نقطة إلى التى تليها على نفس المنحنى، وهناك للأسف من لا يستفيد فى تراجع على نفس المنحنى إلى الخلف ويكرر أخطاءه.

وعرض بكار تجربته فى المشاركة فى وضع الدستور الجديد قائلا “خضت تجربة مركبة أثناء كتابة الدستور؛ ذلك أنى كنت ضمن المجموعة العامة المضطلعة بكتابة الدستور وفى نفس الوقت كنت ضمن المجموعة المختصة تلقى اقتراحات مختلف طوائف المجتمع والتناقش معهم فيما عرف وقتها بالحوار المجتمعى؛ وأجزم أن الاستفادة من هذه التجربة جديرة بالنقل كصورة من صور المشاركة المجتمعية فى كتابة الدساتير”.

وتابع: “ربما هناك من الإيجابيات فى باب الحريات مثلا ما لم يكن مسبوقا من قبل كالنص على احتكام المسيحيين واليهود إلى مبادئ شرائعهم فى الأحوال الشخصية، وهو أمر لا يمكن أن نراه فى أوروبا مثلا مع المسلمين رغم أنهم يمثلون أعدادا ضخمة مقارنة باليهود فى بلادنا مثلا”.

وردا على سؤال حول العنف فى مصر، قال بكار “نرى أن العنف ينبغى أن يكون ممنوعا على الجميع أيا كان انتماؤهم؛ والمشكلة أننا فى مصر نفتقر إلى تثبيت قواعد اللعبة التى نمارسها ما إذا كانت سياسية أم شيئا آخر، وعلى أى حال أنا أريد دولة القانون التى يعاقب فيها من يخالف القانون أيا كانت هويته”.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى