أخبار العالم

بلبيس ونبذة تاريخية عنها

Belbeis_(1)

مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بمصر، من أقدم مدن مصر وكانت تعتبر في العصور الأولي لمصر كمدخل ومعبر للوافدين على مصر.وهي أول مدينة بني فيها مسجد في أفريقيا وهو مسجد سادات قريش، هي أيضا أول مدينة تستقبل الملك الصالح أيوب عندما حكم مصر وأحدث بها الكثير من التطويرات.

مدينة بلبيس من المدن القديمة وقد كانت مدخل العرب إلى مصر عند الفتح الإسلامي لمصر فقد فتحت ذراعيها لاستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان[4] ففي عام 1871 م سميت مركز بلبيس وهي من أشهر بلاد الشرقية على مر العصوروكانت تسمى (بيس) ثم أضيف إليها (بل) فأصبحت (بل بيس) ومعناها القصر الجميل وسميت بعد ذلك بلبيس.والاسم الأصلى لمحافظة الشرقية كما يشار إليه في تاريخ الجبرتى هو “شرقية بلبيس”، أى الأراضى الواقعة شرق مدينة بلبيس، التي كانت من أهم مدن الدلتا في العصر العثمانى وزمن الحملة الفرنسية.

المدينة لعبت دوراً وخسرت في مؤامرات السيطرة على الوزارة الفاطمية. ففي عام 1164 حوصر شيركوه في بلبيس من قبل شاور وأمالريك الأول ملك القدس الصليبي لمدة 3 أشهر. وقد حوصر شيركوه في بلبيس (سميت على اسم الملكة بيسه التي كانت تحكم مصر في الفترة التي استقبلت فيها المدينة عمرو بن العاص في أول زيارة له مصر قبل دخولة الفسطاط مرة أخرى عام 1168 عندما هاجمها أمالريك الأول مرة أخرى وقد سقطت المدينة بعد 3 أيام في 4 نوفمبر ليعمل أمالريك فيها الذبح لكل سكانها، بدون تمييز، رجالا ونساءا وأطفالا – أقباط مصر ‘مسلمين ونصارى’. فظاعة المذبحة روعت نصارى مصر الذين كانوا يرون الصليبيين كمخلصين، ثم ما لبثوا أن عانوا كالمسلمين، مما دعاهم إلى وقف مساندتهم للصليبيين، ووضعوا أيديهم في يد المسلمين لصد الأجانب.
أعاد نابليون بناء استحكامات المدينة العسكرية عام 1798.

إن بلبيس لها جذور تاريخيه عريقة ففي القدم ذكرت بلبيس في التوراة بآسن (جاشان) وقد نزل النبي “يعقوب” حين قدم آلي مصر لمقابله إبنه “يوسف” التي ورد ذكرها في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (واسأل القريه التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون) صدق الله العظيم. ومدينة بلبيس من المدن القديمه وكان اسمها القبطيbecok واسمها المصري”bilbio” وكانت واقعة بين عين الشمس وبين بسطة في حدود الصحراء الشرقيه وقد وردت في المسالك لإبن حوقل أنها من مدن مصر وفي صبح الأعشى قال عنها أنها مدينة متوسطة بها المساجد والمدارس والأسواق وهي محطة رحال الدرب الشامي وهي ” قصبه الحوف” أي (قاعدة إقليم الشرقيه) وبها والى الحرب وبها جوامع ومدارس وأسواق وفنادق وبساتين ونخيل وهي مسوره ويمر بها نهر النيل أيام زيادته وقد كانت مدخل العرب إلي مصرعندالفتح الإسلامي فقد فتحت ذراعيها لاستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان وفي عام 1871م سميت مركز بلبيس وهي من اشهربلاد الشرقية على مر العصور وكانت تسمى “بيس” ثم أضيف إليها “بل” فأصبحت (بل بيس) ومعناها القصر الجميل.

وهي اقرب المدن إلي مدينة العاشر من رمضان وبينهما 20كم وتمد العاشر من رمضان بالقوة البشريه التي تمثل معظم عمالة المصانع بالعاشر من رمضان وتبعد بمسافة 20كم عن مدينة الزقازيق يحد مركز بلبيس من الشمال – مركزي الزقازيق وأبو حماد يحدها من الغرب – مركزى منيا القمح وأبو حماد يحدها من الجنوب – محافظه القليوبية يحدها من الشرق – محافظة الإسماعيلية.

Belbeis_(2)

أن موقع مدينة بلبيس أعطاها أهمية عسكرية وإستراتيجية منذ فجر التاريخ فمنذ عصر الفراعنه وهي مدخل مصر من الشرق.
وزادت أهميتها في العصر الحديث من بعد نكسة 1967 حيث كانت نقطة الدفاع الأولى بعد أن فقدت القوات المسلحة المصرية عتادها في سيناء ومدن القنال.
– حيث تحتوى مدينة بلبيس على الكلية الجوية المصرية والعديد من الوحدات والمطارات التي ساهمت في حرب أكتوبر 1973.
– ويقع مركز قوات الصاعقة المصرية بقرية إنشاص الموجودة بمركز بلبيس.
– وتوجد أيضاً قوات المظلات الجوية على أطراف مدينة بلبيس.
-والعديد من الوحدات العسكرية الرئيسية مما أعطاها مركزاً عسكرياً واستراتيجياً هاماً في جمهورية مصر العربيه.

وقد كانت بلبيس قاعده الحوف الشرقي أيام العرب ثم قاعده لأعمال الشرقيه في الدوله الفاطميه وقد استمرت إلىآخرالحكم الجركسي ثم قاعدة لولايه الشرقية حتى عام 1832في عهد محمدعلى حيث نقل ديوان المديريه لمدينة الزقازيق .
ويتكون مركز بلبيس الآن من ( الزوامل- البلاشون- ميت حمل- العدلية- إنشاص- الرمل- أولاد سيف- شبرا النخلة- غيتة- كفر ايوب- كفر ابراهيم العايدي )

يحتوي مركز بلبيس على عدد كبير من المراكز الصحيه التابعه لوزارة الصحه في أهم القري بها.. وتوجد مستشفى بلبيس الكبير بالمدينة نفسها. وأيضاً تحتوي المدينة على عدد من المستشفيات الخاصة أو التابعه لجمعيات اهليه مثل
مستشفى بلبيس العام
مستشفى الحميات العام
مستشفى التوحيد الخيري (ش الثانوية بنين)
مستشفيات خاصة
وعدد كثير من الوحداد الصحية المتميزة

السمة المميزة لآثار بلبيس هي آثار إسلامية وأضرحة قديمة وهي موجودة بالمدينة نفسها منها ,ويتميز مركز بلبيس بوجود مهرجان سنوي للخيول العربية وهو من السباقات الدولية ويحضره لفيف من الزوار الأجانب والعرب المهتمين بحضور مهرجانات الخيول في العالم حيث أن محافظة الشرقية تمتاز بأن بها أجود وأغلي أصناف الخيول العربية في العالم وانتشرت هذه الرياضة وتربية الخيول والمبارزة التي تتنوع بين المبارزة بالعصا والخيزران والجريد والسيف والعصا المعدنية والتي تطورت حتى أصبحت أحد ألعاب الرياضة باستخدام الحصان التي تطورت بعد ذلك وقد دخلت هذه الرياضة في عهد عمرو ابن العاص، وقد ظهرت علي أرض بلبيس عائلات شهيرة بتربية الخيول العربية الأصيلة ويشاركون في المسابقات السنوية

وتر

اعلام بلبيس :-


– الإمام الحافظُ المفسرأبو الحسن على بن إبراهيم بنِ سعيد بنِ يوسف الحوفي الشبراوي المتوفَّى سنة 430 هـ : أول من طرق الباب في علوم القرآن، وأول من درَّس بالأزهر الشريف بعد إنشائه بخمسين عاماً في الدولة الفاطميَّة. وهو من قرية قرية شبرا النخلة .
– الإمام الأكبر د. عبد الحليم محمود: شيخ الأزهر الأسبق ووزير مصري سابق ولد الأمام الأكبر بعزبة أبوأحمد بالبر الشرقي وتسمي حاليا قرية السلام .
– الشيخ محمد محمود علوان: شيخ مشايخ الطرق الصوفية وينتهى نسبه الشريف لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)- وانتخب عضواً بمجلس النواب دورتى عام 1945م وعام 1950، تولى منصب شيخ مشايخ الطرق الصوفية عام 1957م، وافته المنية عام 1970م .
– الشيخ أحمد الحملاوى . عالم لغوي مصري وأحد رواد علم اللغة والصرف بالقرن التاسع عشر
– الإمام محمد بن سالم الحفني ولد الشيخ الحفني 1100هـ/1688م، بقرية حفنا إحدى قرى مركز بلبيس.
– المهندس عمر أحمد الحسني: مدير إدارة أملاك الشرقية سابقا، من مواليد 1918 ، يعتبر من أوائل مهندسي المساحة المصرية ، والده – الشيخ أحمد مصطفى الحسني الذي عرف بنضاله السياسي ضد الاحتلال الإنجليزي وتم اعتقاله أثناء ثورة 1919، وله العديد من الإنجازات في مجال التخطيط العمراني والتقسيم أراضي المدن الجديدة ، توفى عام 2002
– فضيلة الشيخ صفوت الشوادفى: من أكابر جماعة أنصار السنه المحمدية ـ رحمه اللَّه ـ
– فضيلة الشيخ العلامةصفوت نور الدين: الرئيس السادس لجماعة أنصار السنه المحمدية ـ رحمه اللَّه ـ.
– الجراح مجدي يعقوب: السير مجدي حبيب يعقوب بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمصر لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط.
– الدكتور أسامة خليل: أستاذ الاشعة وعميد سابق لكلية الطب جامعة الزقازيق ومحاضر في عدة دول وحائز علي زمالات من جامعات أوروبية . وصاحب سلسلة معامل تكنوسكان الشهيرة .
– لاعب كرة القدم عماد متعب: اسمه عماد محمد عبد النبي إبراهيم متعب لاعب كرة قدم، ولد في 20 فبراير، 1983 في بلبيس يلعب في الفريق الأول بالنادي الأهلي المصري.
– لاعب كرة القدم محمد صبري: لاعب الفريق الأول بنادي الزمالك سابقاً
– الخطاط مصطفى النشوى : من أعلام فن الخط العربى بمحافظة الشرقية وأمين صندوق جمعية راقم لفن الخط العربي الثالث على الجمهورية في دبلوم الخط العربي عام2004 شارك بالعديد من معارض الخط العربى ويعمل بتصميم أغلفة وعناوين الكتب الإسلامية.

 

227285_10150190414946752_6827622_n

 

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى