أخبار العالم

بيان جديد من الفلك بشأن عيد الأضحى المبارك

 

وقفة عرفات
موعد وقفة عرفات

كتب | أحمد الدويري

صرح الدكتور جاد محمد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن الحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد أشارت إلى أن غرة شهر ذو الحجة للعام الهجري الحالي ستوافق فلكيا يوم الجمعة المقبل، وعليه فإن وقفة عرفات ستكون يوم السبت الموافق 10 أغسطس المقبل.

وقال القاضي في بيان صحفي اليوم الأحد إن هلال شهر ذى الحجة لعام 1440 سيولد في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة فجرا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الخميس المقبل الموافق الأول من شهر أغسطس والـ29 من شهر ذى القعدة الحالى يوم الرؤية.

اقرأ أيضًا موعد صلاة عيد الأضحى 2019 في مصر

وأضاف أن الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 32 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية، فيما سيبقى الهلال الجديد في سماء باقي محافظات مصر لمدد تتراوح ما بين 31 و33 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن الهلال الجديد يبقى بعد غروب الشمس لمدد تتراوح ما بين 17 و39 دقيقة.

وأوضح أنه بذلك يكون يوم الجمعة المقبل 2 أغسطس المقبل هو غرة شهر ذو الحجة لعام 1440 هجرية فلكيا، وتكون وقفة عرفات يوم السبت 10 أغسطس المقبل، ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يؤكد الأحد 11 أغسطس.

ولفت رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية إلى أن كوكب المريخ سيكون ظاهرا على صفحة السماء عند غروب الشمس في مدينة القاهرة يوم استطلاع الهلال، ويمكن الاستفادة من وجوده بجوار الهلال الجديد في الاستدلال عليه.​

وكانت دار الإفتاء المصرية، نفت في بيان لها الجمعة الماضي، ما تردد عن تحديدها لموعد عيد الأضحى المبارك.

وأكدت دار الإفتاء أنه سيتم استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 هجرية، بعد غروب شمس يوم الـ29 من شهر ذي القعدة، الموافق الأول من أغسطس لعام 2019 ميلاديا.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى