أخبار الشرقية

“بيطري الشرقية”: ماشية مهربة عبر الحدود الشرقية تحمل فيروس الحمى القلاعية

الشوربجى

كتب – عادل محمود 

قال الدكتور السيد عبيد مدير الطب البيطري بالشرقية عن وجود ماشية مملوكة لأحد المواطنين فى مركز الحسينية مريضة بفيروس الحمى القلاعية تم تهريبها عبر الأنفاق من حدود مصر الشرقية. 

كان مالك مزرعة ماشية بدائرة مركز الحسينية أفاد لأطباء الطب البيطري أثناء حملة علاجية للماشية هناك أنه قام بشراء عدد من الماشية من أحد مواطني شمال سيناء، واتضح أنه قام بتهريبها عبر الأنفاق. 

وقال عبيد إن الطب الوقائي جمع عينات من الماشية وتأكد إنها تحمل مرض الحمى القلاعية وتم فرض الحجر البيطري على المزرعة كاملة وإخطار أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وذلك لمتابعة الموقف فى شمال سيناء وفرض حظر على كوبري السلام لمنع نقل الحيوانات الحية إلى محافظة الشرقية. 

ومن جانبه، أكد الدكتور إبراهيم الشوربجى أستاذ الصحة العامة للحيوان بالطب البيطري بالشرقية أن الفيروس المكتشف حديثا يتحور ولكنه ضعيف ويمكن القضاء عليه بالحرارة، مؤكدا وجود 7 أنواع منه بمصر اليوم وأخطرهم وأحدثهم “سات2” الذي يستطيع أن يعيش 41 يوما في البراز و6أشهر في الطين والشتاء و82 يوما علي سطح التربة في الخريف وثلاثة أيام علي سطح التربة في الصيف. 

وقال الدكتور الشوربجى إن الجهاز التنفسي هو أكبر طرق العدوى بين الحيوانات ولذلك طالب ضرورة تطبيق قانون العزل فورا، ومنع استيراد اللحوم الحية مع استيراد لحوما مجمدة، ونصح أن يتم تخزين هذة اللحوم لمدة لا تقل عن 24 ساعة في الثلج. 

كما حذر الشوربجى من إعادة استخدام تدوير عظام اللحوم المصابة بصناعة الأعلاف، لأنها ستعيد الدورة مرة أخرى. 

وطالب بضرورة نقل جميع مسئولي التفتيش بالطب البيطري من وحداتهم في مدة أقصاها عام حتى لا يرتبط الطبيب بالفلاح في علاقات مباشرة تؤدى إلي التكتم علي المرض بغرض عدم حجر المزارع والمواشي التي تتعرض لإصابة بالمرض.

المصدر : الأهرام 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى