تقارير و تحقيقاتسلايد

بين ارتفاع وفيات حادث” منى “وعودة للمفقودين..الحجاج المصريين فى رحلة لم تكن سهلة

 

150925085144_hajj_640x360_reuters_nocredit

 

كتبت :- دينا الصاوى

يخيم الحزن على أسر ضحايا حادث “منى”، الذى وقع سبتمبر الماضي، وأسفر عن مقتل 796 حاجا، من جميع أنحاء العالم، وإصابة 934 آخرين ؛ بسبب التدافع الشديد لرمي الجمرات عند مشعر منى.

ويعد هذا الحادث المأساة الثانية التى تقع في مكة المكرمة في أقل من إسبوعين، حيث أنه في نفس الشهر (سبتمبر الماضي) تسبب انهيار رافعة في مقتل 111 شخصا وإصابة 394 آخرين.

أعداد ضحايا منى من المصريين

وقد صرح الدكتور “أحمد عماد الدين” وزير الصحة ، خلال زيارته للسعودية، أن عدد الوفيات من الحجيج المصريين الناجم عن حادث “منى”، ارتفع إلى 138 حالة وفاة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد المصابين إلى 14 مصاب.

وذكر وزير الصحة أن 91 حالة وفاة تم حصرها من خلال بعثة الحج الرسمية، بينما تم الحصول على بيانات 27 حالة وفاة من خلال السلطات السعودية، وتم حصر 8 حالات وفاة من خلال القنصلية المصرية بجدة ، مع تزايد للأرقام بمرور الوقت .

وأشار الوزير إلى أن عدد الحالات التي تم الإبلاغ عن غيابها وصل إلى 110 متغيب، كما ذكر أن وزارة الأوقاف ستنشر أسماء جميع المتغيبين وحالات الوفيات المستحدثة عبر موقعها الإلكتروني.

وأكد عماد الدين أن البعثة الطبية تعمل حاليا، بالتنسيق مع القنصلية المصرية بجدة، على إنهاء إجراءات استخراج شهادات الوفيات الخاصة بالحجيج المصريين.

ويذكر أن اللجان المشكلة بالمدينة المنورة تمكنت من إعادة 50 حاجا تائها إلى أماكن إقاماتهم، بعد أن ضلوا طريقهم ولم يكن معهم أي أوراق لمعرفة أماكن سكنهم، وأن الجالية المصرية في السعودية دشنت حملة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”؛ للبحث عن الحجيج المصريين المفقودين، وأطلقت هاشتاج للبحث عنهم باسم #‏مفقودي_منى_2015 .

كما أن باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية، كان قد صرح بأنه تم التنسيق مع المؤسسة الأهلية لمطوفين الدول العربية ومصلحة الجوازات السعودية؛ للإبلاغ عن وجود أي حالات مصرية، وذلك لتسهيل حصر عدد المفقودين من الحجيج.

19876999951443089732

 

سبب الحادث

نفى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ما تردد حول أن السبب الرئيسي وراء حادث تدافع الحجاج بمنى، هو عدم التنسيق وسوء التنظيم من قبل السلطات؛ وذلك لعدم استناده إلى أي أدلة، وأن وزارة الأوقاف في انتظار نتائج التحقيقات التي تجريها المملكة العربية السعودية حول الحادث.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة تقوم بإعداد تقريرا تفصيليا عن الحادث، سيتم تقديمه إلى رئيس مجلس الوزراء “شريف إسماعيل”.

شش

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى