سلايدصحة

تحذير من الزجاجات البلاستيك.. تصيب بالسرطان وتضعف المناعة

تحذير من الزجاجات البلاستيك
تحذير من الزجاجات البلاستيك

تحذير من الزجاجات البلاستيك .. لا تخلو المنازل المصرية من الزجاجات البلاستيكية المعاد استخدامها، إما لتخزين المخللات أو العصائر أو الألبان وحتى المياه، لكن ما يغفل عنه كثيرون، أنّ تلك الزجاجات قد تسبب أمراضا خطيرة تصل إلى السرطان.

كما أنّ هناك حد أقصى لعدد مرات إعادة الاستخدام المسموح له، وهو ما أوضحه الأطباء.

تحذير من الزجاجات البلاستيك قد تسبب السرطان

الدكتورة عاليا صلاح، أخصائية التغذية الإكلينيكية والسمنة، شرحت خطورة استخدام الزجاجات البلاستيكية على صحة الأشخاص، قائلة إنّ العلم أثبت أنّها تحتوي على مواد مسرطنة.

خاصة إذا تفاعلت مع المياه أو الشمس، وعلى المدى البعيد من الاستخدام المتكرر، فقد تتسبب في إصابة الإنسان بالسرطان.

وأوضحت أخصائية التغذية، أنّ الحد الأقصى المسموح به لإعادة استخدام زجاجات المياه أو العصائر البلاستيكية 3 مرات فقط، ولفتت إلى أهمية قراءة الأرقام المكتوبة أسفل الزجاجات لتحديد عدد مرات الاستخدام:

«الرقم 1 يشير إلى الاستخدام مرة واحدة فقط، و3 و5 الاستخدام لأكثر من مرة، أما 6 و7 و8 فهي زجاجات محظورة وغير صالحة للشرب أو الحفظ»، ناصحة بحفظ المياه والعصائر في قارورات زجاجية والابتعاد عن البلاستيك.

الزجاجات البلاستيكية تضعف الجهاز المناعي

وأوضح الدكتور محمد شحاتة، أخصائي التغذية العلاجية، أنّ استخدام الزجاجات البلاستيكية أكثر من مرة عادة خاطئة وغير صحيّة، وتؤثر على طعم ومذاق المياه أو العصائر، بسبب تفاعلها مع المواد المختلفة، كما أنّ مادة البلاستيك تتأثر بالتفاعل مع الشمس.

وأكد أخصائي التغذية العلاجية، أنّ إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية يؤثر بشدة على المناعة والصحة، وبالتالي يتعرض الجسم للهجوم من الميكروبات والجراثيم المختلفة.

إذ إنّ الزجاجات المصنوعة من البلاستيك غير قابلة للتطهير، وبالتالي يكون الشخص عرضة للفيروسات، ناصحا باستخدام الزجاج أفضل، كونه أكثر متانة وصحي عن البلاستيك.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى