صحةأخبار العالمسلايد

تحذير من وباء كارثي أسوأ من كورونا.. يقتل 75 مليون شخص كل 5 سنوات

تحذير من وباء كارثي أسوأ من كورونا
تحذير من وباء كارثي أسوأ من كورونا

تحذير من وباء كارثي أسوأ من كورونا .. لا يزال العالم يخوض حربا شرسة ضد جائحة كورونا، التي تسببت حتى الآن في وفاة أكثر من مليوني شخص، وإصابة ما يزيد عن 108 ملايين آخرين في جميع أنحاء العالم.

ما يعطي تكهنات بأن فناء البشرية سيكون على يد الأوبئة والفيروسات، إذ حذرت دراسة جديدة من وباء سيقضي على 75 مليون شخص كل 5 سنوات.

تحذير من وباء كارثي أسوأ من كورونا

وقال جوزيف سيتيل، الباحث بمركز هيلمهولتز للبحوث البيئية، وهو مؤلف مشارك لدراسة جديدة على مستوى الأمم المتحدة حول الأوبئة المستقبلية.

إن البشر على مسار تصادمي سريع مع الطبيعة، وأن هناك احتمالية كبيرة للغاية لظهور مرض غامض «x»، أسوأ من الموت الأسود الشهير بالطاعون الدبلي، سيؤدي إلى مقتل 75 مليون شخص في العالم بأكمله كل 5 أعوام، متحولا إلى وباء كارثي.

وأكد «جوزيف» أن الأمراض حيوانية المصدر، ستحمل أوبئة عديدة للأرض، عندما تنتقل العدوى من الحيوانات إلى البشر، يأتي ذلك وسط تحقيقات أجرتها منظمة الصحة العالمية.

,أشارت إلى أنه من المحتمل أن يكون «Covid-19» قد انتقل من الحيوانات إلى البشر، وفقا لصحيفة «ديلي ستار» البريطانية.

وشرح الباحث، أن خطر انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان يتزايد مع انتقال البشر إلى موائل الحيوانات.

إذ كشفت دراسة نشرت في مجلة «Nature Communications» أن جنوب شرق آسيا وجنوب ووسط إفريقيا والمناطق المحيطة بغابات الأمازون وشرق أستراليا، هي الأكثر عرضة للإصابة بأمراض جديدة.

وأوضح: «أدى تفشي إزالة الغابات والتوسع غير المنضبط للزراعة، والزراعة المكثفة، والتعدين، وتطوير البنية التحتية، فضلا عن استغلال الأنواع البرية.

إلى خلق عاصفة مثالية لانتشار الأمراض من الحياة البرية إلى البشر، ويحدث هذا غالبًا في المناطق التي تعيش فيها المجتمعات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية».

وحذرت دراسة أخرى نشرت في مجلة «لانسيت» الطبية، أن «كوفيد 19» ليس آخر حالة طوارئ صحية، وليس الأسوأ أيضا.

إذ أظهر تغير المناخ كيف يمكن أن يهدد الحضارة الإنسانية، التي أصبحت تستهلك الحيوانات بشكل سريع وتعتدي على الحياة البرية.

مع تزايد احتكاك الجنس البشري بالحيوانات في الأسواق الرطبة، وإزالة الغابات المطيرة والتوسع في المناطق الحضرية.

وكذلك بناء السدود، تزداد احتمالية الإصابة بأمراض جديدة، ما يؤدي لاحتمالية ظهور وباء مستقبلي سيقتل 75 مليون شخص كل 5 أعوام.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى