أخبار مصر

الصحة العالمية تعلق على تخفيف إجراءات كورونا في مصر

1 1326788

منذ بداية أزمة انتشار وباء فيروس كورونا، تتخذ الحكومة المصرية إجراءات احترازية، للحد من انتشار الفيروس، حيث قررت الحكومة تطبيق البعد الاجتماعي، وذلك طبقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

هذا وقد اعلن رئيس مجلس الوزارات عن تخفيف بعض الإجراءات، وإعادة عمل بعض المصالح الحكومية، وتقليل ساعات الحظر، ليصبح الساعة الثامنة مساءا

وفي هذا الشأن علقت «داليا سمهوري»، مدير برنامج التأهب واللوائح الصحية الدولية بمنظمة الصحة العالمية، على توجه بعض الدول ومنها مصر، لتخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا.

وقالت سمهوري في مؤتمر صحفي، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها، من بينها مراجعة كل البيانات المتوفرة عن الوضع الوبائي، وقدرة النظام الصحي على التعامل مع الحالات المختلفة حال حدوث زيادة في عدد الحالات الإيجابية الجديدة، وهل تستطيع الدولة التعامل معها.

وأشارت إلى ضرورة، تحديد الخطر بما في ذلك المجموعات الأكثر عرضة للإصابة، سواء كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مناعية.

وأوضحت أنه ينبغي النظر بعين الاعتبار إلى التأثير السلبي الواقع على اقتصاد البلاد فيما يخص تطبيق الإجراءات الاحترازية، وإلى أي مدى تتحمل الدولة الضغوطات الاقتصادية.

وقالت: “يجب أن تكون هناك منظومة من الإجراءات وتقييم للمخاطر، ونتواصل مع المجتمعات ولو حدث تخفيف للإجراءات يجب أن يستمر التباعد بين الأشخاص”.

ولفتت سمهوري إلى ضرورة متابعة المنحنى الوبائي بكل دولة، والبحث النشط عن الحالات للسيطرة السريعة.

مصر تكسر حاجز ال5 آلاف إصابة

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قال إن القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة مع بداية شهر رمضان، تستهدف إتاحة مجال للمواطنين للتحرك قبل موعد الإفطار وشراء احتياجاتهم، تمهيداً للتحرك بعد العيد في اتجاه إعادة الحياة تدريجياً، وتأهيل المواطن لأهمية اتباع الإجراءات الوقائية، ليكون على وعي بأن هناك أوضاعا يجب عليه أن يتعايش معها.

وكانت اعلنت وزارة الصحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 5042 حالة من ضمنهم 1304 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و359 حالة وفاة.

وفي هذا الصدد كشف مجاهد أنه من خلال عمل اللجنة المشكلة بقرار وزيرة الصحة والسكان للبحث والتقصي عن أسباب الوفيات بفيروس كورونا المستجد، تبين أن هناك 17 حالة وفاة من إجمالي وفيات اليوم وأمس توفوا قبل الوصول للمستشفيات.

وأضاف أن 30% من إجمالي عدد الوفيات في مصر توفوا قبل الوصول إلى المستشفيات، بالإضافة إلى أن 20% من الوفيات توفوا خلال 48 ساعة من وصولهم للمستشفيات نظرا لتأخر حالتهم الصحية عند الوصول.

مصر تكسر حاجز ال 5 آلاف إصابة بكورونا

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى