سلايدصحةمعلومات غذائية

7 أطعمة تسبب فقدان الذاكرة.. امتنع عن تناول هذه الأطعمة فورا

تسبب فقدان الذاكرة
تسبب فقدان الذاكرة

تسبب فقدان الذاكرة.. هناك بعض الأطعمة لها آثار سلبية على الدماغ، وتؤثر على ذاكرتك ومزاجك وتزيد من خطر الإصابة بألزهايمر.

لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي، لإبقاء العقل في حالة صحية جيدة، لأنه هو أهم عضو في جسم الإنسان، فيجب الحفاظ عليه

وهنا نعرض لكم أسوأ الأطعمة التي تسبب فقدان الذاكرة وضعفها عند الاستمرار في تناولها، وذلك كما ذكر في موقع “healtline”.

أطعمة تسبب فقدان الذاكرة

  • الأطعمة المعلبة

تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المضافة والملح، وعادة ما تكون عالية في السعرات الحرارية ومنخفضة في العناصر الغذائية الأخرى، لذا يمكن أن يؤثر التركيب الغذائي للأطعمة المعلبة في النظام الغذائي، بالسلب على صحة الدماغ، وبالتالي يساهم في تطور الأمراض التنكسية.

وتشمل الأطعمة مثل البطاطس والحلويات والمكرونة سريعة التحضير، والصلصات التي يتم شراؤها من السوبر ماركت والوجبات الجاهزة.

تسبب فقدان الذاكرة
تسبب فقدان الذاكرة
  • الأجبان المصنعة

بما في ذلك الجبن الأمريكي، وأصابع الموزاريلا، هذه الأطعمة تبني بروتينات في الجسم مرتبطة بمرض ألزهايمر على المدى الطويل لذلك حاول التقليل من تناولها.

نرشح لك: سم قاتل.. 3 أطعمة لا تتناولها مع الموز نهائياً

تسبب فقدان الذاكرة
تسبب فقدان الذاكرة
  • اللحوم المصنعة

مثل السوسيس والسجق والهوت دوج، تحتوي اللحوم المدخنة مثل هذه على مادة النتروزامين التي تجعل الكبد ينتج دهونًا سامة للدماغ، تضعفه مع الوقت.

  • الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (GI) تضعف الذاكرة، وتقلل معدل الذكاء وكذلك تزيد من مخاطر الإصابة بفقدان الذاكرة، وتشمل هذه السكريات والحبوب المعالجة مثل الدقيق الأبيض.

  • البيتزا

أظهرت الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تسبب التعب وضعف الذاكرة، لذا تعد البيتزا المجمدة تقدم 40 % أو 24 جرامًا من الدهون في وجبة واحدة، ومع الاستمرار في تناولها تفقدك الذاكرة.

  • البطاطس المقلية

تعد من أسوأ الأطعمة التي تضر بصحة عقلك، ووفقًا للعديد من الدراسات، فإن الأطعمة المقلية التي تسد الشرايين تزيد في الواقع من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وتدهور الوظيفة الإدراكية.

  • المشروبات السكرية

تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية لا يؤدي فقط إلى زيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، بل له أيضًا تأثير سلبي على الذاكرة.

وفي نفس السياق، يوجد أطعمة يجب تجنب تناولها مع الموز وهي:

  • منتجات الألبان

يضيف الكثير من الأشخاص وخاصة الأمهات، الألبان إلى الفاكهة، ظنا منهم إنها تزيد من القيمة الغذائية، ولكن لن يحدث ذلك في كل الحالات.

فيجب تجنب إضافة اللبن إلى الموز لأن الجمع بينهما قد يتسبب في مشاكل للجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، أيضا يجيب الفصل بين تناولهما مدة ساعتين على الأقل.

  •  البطيخ

يؤدي تناول الموز مع البطيخ إلى ارتفاع أيونات البوتاسيوم في الدم، مما يؤثر على عضلة القلب وضعفها، وقد يؤدي أيضاً إلى قصور في وظائف الكلى وقد تؤدي مضاعفاتها إلى الوفاة.

  • البطاطا

يبقى كل من البطاطا والموز في المعدة فترة طويلة، ما ينتج عنه حدوث انتفاخ والذي قد يتطور إلي التسمم الغذائي، لذلك يحذر الأطباء في مجال التغذية من الجمع بينهم في واجبة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى