منوعاتسلايد

قد يسبب الوفاة.. تجنب تسمم الماء في رمضان “تفاصيل”

تسمم الماء في رمضان
تسمم الماء في رمضان

تسمم الماء في رمضان.. في شهر رمضان يشرب كثير من الناس كميات كبيرة من الماء سواء في وقت الإفطار أو في وقت السحور، وهناك كثير من الناس يشربون الماء بكثرة، ورغم أن شرب الماء مفيد وصحي للجسم، إلا أن المبالغة فيه يسبب حالة تسمى “تسمم الماء” تسبب الكثير من الأضرار الجسيمة للجسم وقد تؤدي إلى الوفاة.

تسمم الماء في رمضان

التسمم المائي هو اضطراب يحدث في وظائف المخ نتيجة شرب كميات كبيرة من الماء، مما يؤدي إلى تمييع نسبة المعادن في الدم وخاصة الصوديوم، وعندما يكون مستوى الصوديوم في الدم أقل من 135 مليمول لكل لتر يسبب العديد من المشاكل.

يقول الأطباء إن شرب كميات كبيرة من الماء يسبب انتفاخًا في خلايا المخ، وتضغط هذه الخلايا على الجمجمة المحيطة بها مسببة العديد من الأعراض مثل الصداع والغثيان والقيء، وقد تصبح أكثر خطورة مسببة الدوخة والتشنجات العضلية العالية ضغط الدم، ازدواج الرؤية، ضعف الإحساس وصعوبة التنفس.

تسمم الماء في رمضان
تسمم الماء في رمضان

وفي الحالات الشديدة، قد يتسبب في تلف خلايا الدماغ وغيبوبة وقد يؤدي إلى الوفاة، ويمكن للكلى السليمة التخلص من 20 إلى 28 لترًا من الماء يوميًا، بمعدل 0.8 إلى 1 لتر في الساعة، ولا يمكنك تجاوز هذا المعدل.

لذا فإن شرب 3 إلى 4 لترات في وقت قصير هو أمر مبالغ فيه، ولم يحدد العلماء هذه الفترة، لكنها تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

حيث تختلف الكمية المناسبة من الماء يوميًا من شخص لآخر، لكن عند النساء تبلغ حوالي 2.7 لترًا في اليوم، وفي الرجال حوالي 3.7 لترًا في اليوم.

بالرغم من أن الماء مفيد، إلا أن الإفراط في شربه أمر خطير للغاية وقد يتسبب في الوفاة، لذلك في الإفطار أو السحور يجب شرب الكمية المناسبة فقط من الماء وعدم الإفراط في تناوله.

قد يهمك: أجر تخطى الرقم القياسي.. تعرف على أجر فاندام في رامز موفي ستار

تسمم الماء في رمضان
تسمم الماء في رمضان

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى