علوم و تكنولوجيا

تطبيق خطير لتشغيل كاميرا آيفون والتجسس على صاحبه.. تعرف عليه

خطير لتشغيل كاميرا آيفون والتجسس على صاحبه

كتبت | أسماء الهادي

أصبحت الهواتف الذكية اليوم ملازمة لنا في كل مكان، وتعد صندوق أسرارنا سواء إذا تعلق الأمر بالعمل أو في الاستعمال الشخصي لها، فالكثير من الأشخاص يقومون باستعمال هواتفهم ليس فقط للاتصال بل كذلك لتصوير الفيديو والتقاط الصور الخاصة ، ومنا كذلك من يستعمله كأداة تخزين لملفاته وغيرها، لذلك حماية هاتفك من الضياع هو ضرورة بشكل كبير، وهنا بطبيعة الحال العديد من التطبيقات والخدمات التي تقدم لك هذه الخدمة.

أثبت أحد المبرمجين في النمسا بالدليل التقارير التي أفادت في وقت سابق بحسب ماورد بموقع سكاي نيوز بأن خصوصية مستخدمي هواتف «آيفون» في خطر بسبب الحماية الضعيفة للكاميرا.

حيث كشف خبير البرمجيات النمساوي «فيليكس كروز»، عن ثغرة في هواتف آيفون يمكن من خلالها التجسس على مستخدمىين دون علمهم، مؤكدًا أن إمكانية تشغيل كاميرا أي هاتف من نوع آيفون، وأنه يمكن الدخول إليها سرًا دون علم صاحب الهاتف، بعد أن نجح في تطوير تطبيق يمكن من تشغيل كاميرا الهاتف عند أي مستخدم والبدء بالتقاط الصور وتسجيل الفيديو والحصول على هذه التسجيلات سرا و دون أن يتم تنبيهه.

كما أوضح أن المستخد لهاتف آيفون لن يتمكن إطلاقا من معرفة إن كانت كاميرا هاتفه مخترقة أم لا، معتبرًا أن التطبيق الذي طوّره يثبت وجود« ثغرة بالخصوصية يمكن أن يُساء استخدامها» داعيًا شركة آبل إلى الإغلاق الفوري للثغرة التي تحدث عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى