صحة

تعرف على أسباب آلام الركبة.. وطرق العلاج منها

%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%83%D8%A8%D8%A9

أرسل أحد القراء استشارة طبية حول معاناته آلام بالركبة الشمال كما تخرج صوت فرقعة عند الوقوف فما السبب والعلاج، وردًا على السؤال قال الدكتور أحمد فتحى أبو جمال أستاذ الروماتيزم والمفاصل بطب الأزهر زميل الكلية الأمريكية للروماتيزم، إن هذه الحالة هى التهاب ركبة وأن العلاج يبدأ من خلال مضادات الالتهاب مع بعض العلاج الطبيعى الخاص بالألم مثل الموجات الصوتية، والتنبيهات الكهربائية، مع ضرورة أن يتجه المريض إلى الطبيب المختص لمعرفة الحالة الكاملة للركبة وسبب الآلام، إذ أن هناك الكثير من الآلام المتشابهة لأكثر من عرض فى الركبة.

وأضاف الدكتور أحمد أبو جمال فى تصريح صحفي، أنه حال ضعف العضلة الرباعية للركبة والمصابين بارتخاء فى صابونة الركبة يكون من خلال تقوية العضلات وبعض التمارين العلاجية، إضافة إلى تثبيت صابونة الركبة وذلك باستخدام ركبة للمفصل يتم ارتدائها مفتوحة من الأمام من خلال استشارة الطبيب.

وأوضح أستاذ الروماتيزم والمفاصل بطب الأزهر زميل الكلية الأمريكية للروماتيزم، أن التعرف على سبب الآلام هو أساس تشخيص الحالة بشكل دقيق والوصول لعلاج صحيح لها، ولكى نخرج بأسباب الآلم لابد للمريض أن يقوم ببعض الفحوصات أهمها، إجراء آشعة عادية على المفصل فى وضع جانبى، ووضع سماوى ليحدد إذا كانت الصمولة فيها خشونة ولا لا.

وأضاف، أن المريض المصاب بآلام فى الركبة لابد من إجراء فحص موجات صوتية على الركبة ليظهر وجود أكياس زلالية أو التهاب فى الأربطة، إضافة إلى إجراء الفحوصات المعملية من خلال تحليل الدم خاصة تحليل “سرعة الترسيب” الخاص بالكشف عن التهاب المفاصل التى تسبب الخشونة.

المصدر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى