أخبار العالم

تعرف على سبب وجود حصى وحجارة في مسار القطارات

 

3418790411519057146

 

هل فكرت يوما، أثناء سفرك في القطار، أو عند رؤيتك لمسار القطار الحديدي، في سبب وجود الكثير من الحصى والحجارة على طول السكة الحديدية التي يسير فيها القطار.

الحصى والحجارة الموجودة في مسار القطارات هو الذي شكل، في الأساس، السكة الحديدية، ومسار السكة الحديدية هو حامل مستطيل يسير عليه القطار، وأحيانا تصنع هذه الحوامل من الخشب أو الحديد الصلب، ويستخدم هذا الأخير على نطاق أوسع اليوم، وفقا لموقع ” scienceabc”.

يخدم الحصى الموجود على طول السكك الحديدية العديد من الأغراض، حيث يؤكد على بقاء الأرض التي تسير عليها القطارات الثقيلة ثابتة، كما أنه يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على عدم نمو الغطاء النباتي التي يمكن أن ينمو في طريق القطار أو حوله، فيؤدي إلى ضعف وخلخلة الأرض التي تسير ليها القطارات، ويوجد جانب آخر مهم للحصى والحجارة الموجودة في مسارات القطارات، فهما ضمان لعدم وصول الماء إلى مسار القطار، وهذا يبقى طريق القطار منتظم، ولكن هذا لا يعني أن الحصى يعزل تماما المياه، بل تسهل تصريف المياه حول المسار وتحته، بحيث لا يبقى ماء بالقرب من المسارات.

ولا يستخدم أي نوع من الحجارة أو الحصى في هذا الصدد، فمثلا إذا وضع حصى ناعم ومستدير في المسار، ربما يلتف القطار أو ينزلق عندما يمر القطار على المسار، وبالتالي، ستفشل في وظيفتها الرئيسية، توفير الاستقرار للمسارات، ونظرا لهذه الحقيقة، يجب وضع أنواع معينة من شأنها ألا تتحرك كثيرا، لذا تستخدم الحجارة الحادة وذات الحواف.

ويشكل الاستخدام المفرط لخطوط السكك الحديدية، تهديدا للمباني في المناطق القريبة من المسارات بسبب الاهتزازات الهائلة التي تحدثها المسارات عندما تتحرك القطارات عالية السرعة فوقها، بالإضافة إلى الضوضاء العالية التي تنتج عندما يتحرك القطار بسرعة.

لذا من أجل تقليل هذه الاهتزازات، تستخدم تقنية بسيطة إلى حد ما عن طريق بعض الإضافات للحصى والحجارة، وهي امتصاص الاهتزاز عن طريق بعض الإضافات مثل “الإثيلين” و”البروبيلين” والمطاط، حيث لكل هذه العناصر مقاومه عالية للحرارة والماء وبعض الأليات الميكانيكية، لذا تقل الاهتزازات والضوضاء إلى حد كبير.

 المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى