سياسة

تعرف على أهم تصريحات الرئيس السيسي خلال منتدى شباب العالم

2
كتبت | شيماء أشرف

أدلى الرئيس « عبدالفتاح السيسي» ببعض التصريحات الهامة لبعض الصحفيين والإعلاميين خلال مؤتمر شباب العالم والذي يقام حالياً في شرم الشيخ.

ومن هذا التقرير نستعرض أبرز التصريحات :-

حيث أكد « أنه كلما تطورت الأمور للتخلص من داعش في سوريا والعراق وليبيا سيكون تحرك الجهاديين بإتجاه مصر وترتب على ما حدث خلال السبع سنوات السابقة في المنطقة فإن سوريا والعراق وليبا واليمن خرجوا من المعادلة بالتالي حدث خلل في المنطقة وكان لابد أن تكون هناك معدات عسكرية لمواجهة هذا الخلل ولابد أن نكون قادرين على التعامل مع أى خطر مباشر على مصر» .

وقد أشار إلى الأوضاع فيما يتعلق بما يسمى صفقة القرن وقال «دور مصر ثابت ولا يتغير وأنه لايمكن لأحد في مصر أن يفرط في حبة رمل وأن مصر دولة مؤسسات ودولة وطنية وأن لا هو ولا غيره يستطيع أن يعطي متر أرض لأحد ولايوجد مجال لذلك » .

ما يحدث في المنطقة ؟

وقد وضح وقال «أنه يرى ما حدث في المنطقة يكفيها من إضطراب ومن وجهة نظرنه أن أي مشكلة في المنطقة سواء لإيرآن أو لحزب الله يجب أن نتعامل معها بحذر ولا نريد إشكاليات أخرى ولا نزيد من التحديات والإضطرابات الموجودة في المنطقة » .

وأضاف بقوله «أن أمن الخليج من أمن مصر ونطالب بعدم التوتر في المنطقة ولكن ليس على حساب أمن واستقرار الخليج»

وقال «أن بعد ما حدث في مصر خلال السبع سنوات السابقة أصبح لديها حساسية شديدة من الأخبار التي تتناول الأوضاع فيها مثل موضوع الواحات وأن وسائل الإعلام المصرية تجاوزت المهنية فيه» .

الوضع في السعودية

وأكد أن «الوضع في السعودية مطمئن ومستقر وأن هذه إجراءات داخلية يمكن أن تحدث في أي دولة وأنه يثق في قيادة المملكة وتصرفاتها إتجاه مواطنيها وأنها لن تتخذ إجراءات إللا وفقا للقانون» .

وقال فيما يتعلق بإيرآن وحزب الله «أنه ضد الحرب وأن عندنا تجارب مريرة وصعبة مع الحروب » .

وأشار إلى أن «أمن الخليج هو خط أحمر بالنسبة لنا وأنه لايجب على الآخرين التدخل في شؤوننا وعدم توصيل الأمور إلى أي شكل من أشكال الصدام » .

كشف الحساب

وأضاف أنه «سوف يقدم بعمل كشف حساب للمصريين عن الأربع سنوات السابقة ممكن في ديسمبر أو يناير لكي يقول للمصريين هذا ما حققناه وبناء عليه بعد ذلك يختار المصريين ما يشائون والحكم لهم وقال أن ردود الأفعال ستصله وسوف يتفهمها وبعد ذلك يقرر فيما يتعلق بالترشح لفترة جديدة وأكد أنه غير قلق على المصريين وأن أى أحد سوف يتم اختياره من قبل المصريين سنقول له بالتوفيق وأنه لم يقرر بعد الترشح».

ووضح أيضا «أن الدولة كانت في حالة ثورة لمدة أربع سنوات وتوقف الإنتاج وتعاني من تحدي ضد عناصر الإرهاب وأننا نعيش بخطة تنمية طموحة جدا وفي نفس الوقت نواجهه ونحارب وأن المواطن المصري سوف يشعر تدريجا بتحسن وأضاف أنه سوف يتم أفتتاح مشروعات للإنتاج الحيواني و الإستزراع السمكي خلال نوفمير وديسمبر وبالفعل الأسعار بدأت تتراجع على ما كانت عليه» .

قضية ريجيني

وقال بشأن العلاقات مع إيطاليا «أن مصر حريصة جدا في العلاقات مع إيطاليا شعبا وقيادة ولا ننسى أن أول دولة دعمت إرادة الشعب المصري في 30 يونية كانت هي وأول دعوة قد تلاقاها كانت من إيطاليا وأن العلاقات تأثرت بشدة بسبب قضية ريجيني وأنه يتعامل في هذا الموضوع بمنتهى الشفافية ويتمنى أنه في أسرع وقت نحل هذه القضية » .

وأضاف في تصريح آخر عن السياحة وروسيا «وقال أنه لا يوجد إرتباط بين السياحة الروسية والتوقيع على عقود الضبعة وأنه مقدر جدا الموقف الروسي فيما يخص عودة السياحة لأنه لم ولن يلح عليهم وأن أي دولة في العالم تريد الاطمئنان على إجراءات التأمين مرحب به» .

سد النهضة

وأشار فيما يتعلق بسد النهضة «قال أن مصر لاتعتمد على معلومات من الجانب السوداني ولكن تعتمد على نفسها وللحفاظ على الأمن القومي وأننا قادرون على حماية أمننا القومي وأن المياه بالنسبة له أمن قومي» .

وقال بشأن قضية الواحات «أنه تم قتل جميع إراهبي الواحات ماعدا واحد وتم القبض عليه وأنه سوف يتم الإعلان عن جنسيته في الوقت المناسب».

بشرى للمصريين

وقال في آخر التصريحات أنه يتوقع «إنخفاض سعر الصرف الفترة المقبلة بعد حل اشكاليات كثيرة مؤكدا أن السعر الحقيقي ليس كما هو الآن».

وقد جاء ذلك خلال لقائه مع وسائل الإعلام الأجنبية والمصرية المنعقد في مؤتمر شباب العالم المقام في مدينة شرم الشيخ .

زر الذهاب إلى الأعلى