ثقافة و فن

تعرف على الشرقاوي أحمد زكي أسطورة السينما المصرية الذي فقدته هولييود

على الشرقاوي أحمد زكي أسطورة السينما المصرية الذي فقدته هولييود

كتبت | رويدا عادل

في مثل هذا اليوم  18 نوفمبر ولد فنان ذو بشرة سمراء ملامحه مليئة بالحزن، تختلط الأشياء في نفسه الإبتسامة بالحزن والحزن بالضحك والضحك بالدموع، إنسان سريع البكاء، لا يبتسم، و لا يمزح، مات والده بعد ولادته بعام ، وأصبح يتيمًا، تزوجت والدته بعد وفاة والده مباشرة، كان متفوق في دراسته، ويحب التمثيل ووجد فيه بيته الثاني، ويعتبر هو المنفذ الوحيد لخروجه من وحدته ، ألا وهو الفنان «أحمد زكي» .

على الشرقاوي أحمد زكي أسطورة السينما المصرية الذي فقدته هولييود 3

نشأت الفنان أحمد زكي :

فنان مصري راحل اسمه بالكامل أحمد زكي عبدالرحمن ولد يوم 18 نوفمبر عام 1949 في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية هو الأبن الوحيد لأبيه ، الذي توفى بعد ولادته فتزوجت أمه بعد وفاة زوجها وتربى مع جده، تخرج من قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1973 بتقدير امتياز، وذلك بعد تشجيع  ناظر مدرسته الثانوية الصناعية ليمارس موهبته، وكان النزول لمدينة القاهرة بالنسبة له مجازفة كبيرة فهو لم يترك قريته من قبل، ولكن الحب والاحتواء والترحاب الذي كان يلاقيه عندما كان يقدم عملًا علي المسرح المدرسي هو ما شجعه على أن يتخذ مثل هذا القرار، فشعر بالدفئ والحب  على المسرح الذي لم يجده بين أفراد أسرته، نزل القاهرة وأقام في بنسيون بسيط.

على الشرقاوي أحمد زكي أسطورة السينما المصرية الذي فقدته هولييود 3

حياته الأسرية و آلم الفراق :

تزوج مرة واحدة فقط كانت من الفنانة «هالة فؤاد» فهي تختلف عن بقية اللائي عرفهن أحمد زكي خلال حياته، فهي الفتاة الوحيدة التي اختار «الفتى الأسمر» أن يدخل معها «عش الزوجية» بإرادته، بعدما أعجب بها في بداية مشوارها الفني.

حلم «زكي»، الذي عاش طفولة موجعة بعدما توفي والده وتزوجت والدته، ببناء أسرة كبيرة والعيش في حياة هادئة مستقرة، وتكوين عائلة كبيرة مع «هالة»، وحاول إقناعها مرارًا بأن تترك مجال التمثيل وتتفرغ لبيتها وأسرتها.

بدأت القصة حين تعرف «زكي» على «هالة» في البدايات، ورأى فيها مثالًا للأنثى التي يريدها، والزوجة التي يحلم بالعيش معها، فقرر أن يفاتحها في مسألة الزواج ، وتزوجها .

وأنجب منها ابنه الوحيد «هيثم» ، ورحلت زوجته في منتصف الثمانينيات ، واتجه ابنه  أيضًا إلى التمثيل ، و كان لا يفارقه أبداً، لدرجة أنه كان يصطحبه معه إلى أماكن التصوير، لكنه رحل تاركاً ابنه وحيداً في صباه ، كما حدث له من قبل ، وكأن التاريخ يعيد نفسه .

على الشرقاوي أحمد زكي أسطورة السينما المصرية الذي فقدته هولييود 4

ما فعلوا جماهير أحمد زكي :

اكتسب الفنان أحمد زكي شعبية كبيرة، لدرجة أنه تلقى على مدار ثلاثة أشهر “أثناء فترة مرضه” حوالي مليون رسالة في مقر إقامته بفندق “رمسيس هيلتون”، وقد شملت الرسائل خليطاً من الدعوات بالشفاء ووصفات علاج بالطب التقليدي والشعبي وقصائد شعر واطمئنان على صحته وغيرها.
وطبقاً للإحصائية التي أجرتها إدارة الفندق في تلك الفترة، فقد ذكرت أنه تم استلام 3250 طرداً من جميع أنحاء العالم، يحمل بعضها “حبة البركة” من اليمن، ومياه زمزم من السعودية، وأعشاباً طبية من الصين والسودان، ونباتات برية للعلاج من موريتانيا، وغذاء ملكات النحل، بالإضافة إلى آلاف المصاحف والسبح والتعويذات، وقال “منير سامي” مدير عام الفندق إن الضغط الهائل على البريد الإلكتروني للفندق وخطوطه الهاتفية كان وراء تخصيص خط هاتف وبريد إلكتروني للفنان أحمد زكي لتلقي الرسائل.

على الشرقاوي أحمد زكي أسطورة السينما المصرية الذي فقدته هولييود 5

أعماله الفنية :


من أعماله في السينما : 
شفيقة ومتولي، إسكندرية ليه، الباطنية، الراقصة والطبال، النمر الأسود، سعد اليتيم، شادر السمك، زوجة رجل مهم، امرأة واحدة لا تكفي، الراعي والنساء، ضد الحكومة، ناصر 56، أرض الخوف، إضحك الصورة تطلع حلوة، أيام السادات، معالي الوزير ، حليم وكان آخر أفلامه الذي قام بتمثيلها أثناء فترة مرضه الشديد .

 

في المسرح: مدرسة المشاغبين ،العيال كبرت ، هاللو شلبي
المسلسلات: «الأيام، هو وهي» .

في الإذاعة: « دموع صاحبة الجلالة» ، و «عبد الله النديم».

 

وقد نال  مجموعة من الجوائز عن أفلام «طائر على الطريق» ، «عيون لا تنام» ، «معالي الوزير» ، «امرأة واحدة لا تكفي»، «كابوريا» ، «أيام السادات»، وقد منحه الرئيس «حسني مبارك» وسام الدولة من الطبقة الأولى تكريماً له عن أدائه في هذا الفيلم.

وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها «أحمد زكي» ، وذلك ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي «زوجة رجل مهم» ، «البريء»، «أحلام هند وكاميليا»،« الحب فوق هضبة الهرم»، «إسكندرية ليه» و «أبناء الصمت».

على الشرقاوي أحمد زكي أسطورة السينما المصرية الذي فقدته هولييود 7

سبب رفضه بعض الأدوار في السينما  :

كان ما يُعكّر صفوّ حياة أحمد زكي الشخصية، ما تكتبه عنه الجرائد والمجلات المسماة بالصفراء، وكلها كانت اشاعات مغرضة لصالح أحد المنافسين، فكان ذلك يؤثر علي سمعته في الوسط الفني، فمثلاً يكون متفقاً على بطولة فيلم ويستعد للشخصية، فيجد خبراً في الجرائد عن قيام أحد زملائه ببطولة العمل بدلاً منه، وكان هذا أشدّ ما يثير غضبه، فهو يعتبر ذلك غير أخلاقي بالمرة، وأنه في مواقف مشابهة كان لابد أن يأخذ موافقة الزميل المنسحب من العمل ،كانت أفلامه لا تجد دور عرض كافية، بالمقارنة بنجوم آخرين مثل: نادية الجندي وعادل أمام، وحتى أن أفلامه ورغم نجاحها كانت لا تعرض أكثر من أسبوعين أو ثلاثة على سبيل المثال فيلم هيستيريا، وكان ذلك لحساب موزعين ومنتجين منافسين أيضاً، ولكن هذه الأفلام أخذت حقها حين عُرضت على الفضائيات.

على الشرقاوي أحمد زكي أسطورة السينما المصرية الذي فقدته هولييود 12

السجارة صديقته الشريرة :

أصيب زكي بمرض «سرطان الرئة» بسبب السجائر التي يشربها بل يتناولها بشراهة لكثرة ما كان يعاني منه ، كان يجد فيها الأنيس الوحيد له بعد رحيل زوجته ،عولج  زكي على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب «بالعمى» في أواخر أيامه، إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر ، ومع مضاعفات الورم السرطاني في صدره وانتشاره إلى الكبد والغدد الليمفاوية في البطن ، استسلم للموت ، وفارق الحياة ، وهو لا يمتلك إلا 130 جنيهاً، حسب ما أكد أحد أصدقائه. ويذكر أنه قد تصدق بمعظم أجره عن فيلم” العندليب” لعلاج فنان شاب أصيب بنفس المرض، كما دفع نفقات “العمرة” لثلاثة موظفين في مستشفى “دار الفؤاد”، وقد أوصى ابنه “هيثم” بأن يعتمد على نفسه مستقبلاً.

على الشرقاوي أحمد زكي أسطورة السينما المصرية الذي فقدته هولييود 8

 

زر الذهاب إلى الأعلى