عالم السيارات

تعرف على تأثير مكيف الهواء على قدرة المحرك واستهلاك الوقود

أرشيفية
أرشيفية

كتبت | دينا شعبان

الكثير من الأسئلة تدور حول تأثير مكيف الهواء على قدرة المحرك أو استهلاك الوقود ولذلك أجابت «الهيئة الألمانية» لمراقبة الجودة على السؤال الذي يحير الكثير من أصحاب السيارات، حيث اختلفت الآراء حول تأثير المكيف على أداء السيارة واستهلاك الوقود. وأكدت أن مكيف الهواء يستهلك المزيد من الطاقة أثناء تشغيله وقيامه بتغيير درجات الحرارة بمقصورة السيارة.

وأوضحت «الهيئة الألمانية» أن تأثير تشغيل مكيف الهواء يظهر بشكل واضح مع المحركات الضعيفة عند مناورات التجاوز، حيث إن فاقد معدلات الأداء، الذي يستهلكه مكيف الهواء يترواح بين 5 و15% من قوة المحرك، ويمكن للاستخدام أن يكلف وفقا لحجم المحرك ومستوى تشغيل المكيف أحصنة يمكن قياسها.

وقد أظهرت الاختبارات والقياسات أن مكيف الهواء يستهلك في حالة تشغيله عند توقف السيارة بين 0,2 و 0,4 لترات في الساعة، بالإضافة إلى وقود التشغيل الأساسي.

وتشير النتائج أيضاً إلى أن القيادة في المدن مع نظام إيقاف وتشغيل المحرك أوتوماتيكياً يمكن أن يزيد من الاستهلاك الإضافي إلى ما يصل إلى لترين في الساعة. وكقاعدة عامة فإن الاستهلاك الإضافي لمكيف الهواء من وقودي البنزين والديزل يتراوح بين 10 و15%.

زر الذهاب إلى الأعلى