تقارير و تحقيقات

تعرف على تاريخ مراكز محافظة الشرقية فى ذكرى عيدها القومى

557bd705-01ef-4705-ada3-bf798ba6d6d6

كتبت | سمر فريد

 

الشرقية تمثل المدخل الشرقي لجمهورية مصر العربية و هي ضمن محافظات شرق الدلتا ، فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات “الإسماعيلية وبورسعيد والقاهرة والغربية والدقهلية والقليوبية “.

ونستعرض في هذا التقرير تاريخ مراكزها المختلفة :

الزقازيق

 

مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية وأول مدينة تتوج في قديم الزمان كعاصمة لمصر ضمن محافظة الشرقية اختلف معظم الناس علي مسمي الاسم ” زقازيق ” وطرح البعض الاخر روايات كثيرة لأصل التسمية منها انها ترجع أصل تسمية مدينة الزقازيق نسبة إلي أسرة السيد أحمد الزقزوقى الكبير وهو أحد فروع عائلة بركات الوكال الذي أنشأ كفر الزقازيق قبل مجيء محمد علي إلى مصر ثم إلى نزلة الزقازيق التي أنشأها إبراهيم الزقزوقى بجوار القناطر وهو من ذرية أحمد الزقزوقى؛ وقد ورد اسم كفر الزقازيق بخريطة الوجه البحري التي رسمها علماء الحملة الفرنسية في سنة 1800 م وورد محرفا باسم كفر زجزي  ” مكتبة الزقازيق العامة ”  .

منيا القمح

مدينة منيا القمح  هى أول مركز من مراكز الشرقية على الطريق الزراعي من القاهرة، يقع المركز على ترعة بحر مويس النشاط الأساسي النشاط الزراعي والتجارة بالإضافة لبعض الصناعات الصغيرة مثل الحلويات والخراطة ومصنع منيا القمح للغزل .

ههيا

 

ههيا من المدن القديمة وقد ذكر جوتيه في قاموسه قرية باسم «Hehou»  وقال أنه اسم ناحية بالوجه البحري وغالبا هو الاسم المصري القديم لبلدة ههيا لقرب الشبه بينهما، وقد وردت في تحفة الإرشاد باسم ههيه ويعتقد أيضا بأنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عمرو بن العاص عندما فتح مصر، وعندما مر بها قال هاهي جنة الله الخضراء وحرفت الكلمة من هاهي إلى ههيا.

أبو حماد

 

مركز أبو حماد  هو أحد مراكز محافظة الشرقية بمصر. يقطن المنطقة حوالي 324484 نسمة، وهو عبارة عن 7 وحدات محلية قروية، منها 34 قرية رئيسية و 429 عزبة وكفر (توابع). تبلغ مساحة مركز أبو حماد 218.4 كم2، وتمثل تاسع مركز من حيث المساحة في محافظة الشرقية، أي بنسبة 4% من مساحة المحافظة.

القرين

 

مدينة القرين هي من المدن القديمة وردت في التحفة وفي الانتصار من أعمال القليوبية في حين أنها واقعة وسط قرى إقليم الشرقية ،ثم تبين أن سبب ذكر القرين ضمن نواحي القليوبية هو أن أطيانها كانت موقوفة لأعمال خيرية بإقليم القليوبية فدرجت ضمن نواحيه ليسهل على حاكم القليوبية مباشرة إدارة الوقف وتحصيل ريعه.

الإبراهيمية

 

تسمى مدينة الإبراهيمية بهذا الاسم نسبة إلى إبراهيم باشا عندما اتى إلى الإبراهيمية وكانت عبارة عن بركة من المياة أقام معسكر جيشه أثناء حربه مع الدولة العثمانية فاقام بها قصرة ومن ذلك اليوم سميت الإبراهيمية.

القنايات

 

مدينة القنايات  تشتهر بمدينة الملحمه السياسة «مدينة العظماء»هي مدينة زراعيه ويبلغ عدد سكانها حوالي 75000 المساحة 1730 وتبلغ نسبة الاميه بها حوالي 10 بالمائه وتشتهر بالزراعه وتبعد عن الزقازيق حوالي 6 كيلو متر فقط وبها الدائرة الثانية لمجلس الشعب بالشرقيه وممثلها وبها مجلس محلى شامل 24 عضو من أبناء المدينة  .
مشتول السوق

 

مشتول السوق من المدن  القديمة وإسمها الأصلى مشتول ، كما وردت به في كتاب وردت به في كتاب أحسن التقاسيم للمقدسي وذكرت في موضع آخر بإسم ” المشتول كثيرة الطواحين ” وكان بها ثلاثة آلاف جمل يحملوا حبوب ودقيق يأتوا إليها كل أسبوع ، وكان يوجد بها طواحين كثيرة وعرفت في القرن السادس بمشتول الطواحين ثم لشهرة هذه القرية بسوقها الكبير الذى كان يعقد أسبوعيا بين القرى المجاورة وعرفت بالعهد العثماني بمشتول السوق .

كفر صقر

 

مدينة كفر صقر تسمى هذه الناحية بذلك نسبة لقبيلة تسمى صقر وهى كانت من توابع ناحية الأشانيط ثم فصلت عنها في تاريخ 1244م باسم كفرأبوصقر وفى سنة 1259م عرفت باسمها الحالي .

وتم نقل ديوان مركز الإبراهيمية إلي ناحية كفرصقر لوجود محطة السكة الحديد فيها وتوسطها بين بلاد المركز مع بقائة باسم مركز الإبراهيمية عام 1884 وتم أيضا نقل ديوان المركز والمصالح الأميرية الأخرى .

أبوكبير

 

ترجع نشأة مدينة أبو كبير إلى عهد المنتصر الفاطمي، ويرجع نسب أهلها إلى قبيلة هذيل التي ارتحل معظمها إلى هذه القطعة من أراضي الشرقية للعمل بالزراعة. وقد كان العرب قديماً يعتزون بأسماء زعمائهم وينسبون أنفسهم إليهم وكان من بين هؤلاء الزعماء عامر بن الجليس الهذلي الشاعر الجاهلي الذي وفد إلي النبي في العالم الثاني من الهجرة على رأس وفد هزيل وكان الهذليون المغاربة يعتزون بهذا الشاعر وكانت كنيته “أبو كبير” وكان أشهر هؤلاء القوم الذين أقاموا بهذه البقعة من الأرض وسميت باسم أبو كبير.

ديرب نجم 

 

هى من المدن القديمة إسمها الأصلى «ديرب قليب» ووردت به في المشترك لياقوت الحموى وفى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية وفى قونين الدوواين ديرب قليب وهى ديرب أولاد نجم وورد إسمها في التحفة محرفاً ديرب قليب وهى ديرب نجم من أعمال الشرقية وفى تاريخ 1228هـ بإسمها الحالى .

أولاد صقر

 

مدينة أولاد صقر وهي من المدن حديثة النشأة في محافظة الشرقية ذات طابع ريفي حيث يمتهن الغالبية من سكانها الزراعة.

وهناك أكثر من رواية ومنها انها كانت ماوي للصقور في القدم وان هناك شخص يدعي صقر اتي الي مصر مع الفتح الإسلامي وعاش في منطقة سميت كفر صقر وعاش بعد ذلك ابنائه في أولاد صقر لذلك سميت بهذا الاسم .

 

الصالحية

 

مدينة الصالحية من أهم المدن بمصر في الإنتاج الزراعى الحديث. حيث تتميز بطرق الزراعة الحديثة الرى بالخراطيم والتغطية بالصوبات، وبها أشهر الجمعيات لاستصلاح الأراضي «جمعية العاشر من رمضان» وتتميز الصالحية بمنتجاتها من جميع أنواع .

العاشر من رمضان

 

العاشر من رمضان هي مدينة تقع بمحافظة الشرقية بمصر وتتبع هيئة المجتمعات العمرانية، وتعتبر من مدن الجيل الأول, وتعد من أكبر المدن الصناعية الجديدة وهي من أقربها لمدينة القاهرة. وقد تم إنشائها بقرار رئيس الجمهورية رقم «249» لعام 1977م, وذلك لجذب رؤوس الأموال الأجنبية والعربية والمحلية بغرض توفير فرص عمل للشباب، وكذلك لاستقطاب الزيادة السكانية إلى خارج القاهرة ومن الوادي الضيق إلي أفق أوسع وأرحب.

فاقوس

ورد اسم بلدة أوسيم في التاريخ عاصمة للإقليم رقم 20 في التقسيم الفرعوني لأقاليم مصر وأطلق على المنطقة التي تشغلها مدينة فاقوس حاليا الإقليم رقم 20 ومنطقة محافظة الشرقية الحالية كما أن كلمة أوسيم كانت قد وردت في التوراة بالاسم جو شم وهي نفس المنطقة التي استوطنها العبرانيين ودارت فوقها قصة يوسف وفي الكتابات اليونانية ورد اسم أوسيم بصورة مختصرة وأضيف إليها أداة التعريف «ف» فأصبحت فاقوساً وفاقوساً هذه كانت عاصمة لنفس المنطقة في العصر اليوناني والروماني وبعد الفتح العربي أخذت اسمها الحالي فاقوس ويرى بعض الباحثين أن العبرانيون أطلقوا عليها فاجوس أو باغوزين وهي مؤلفة من مقطعين الباء والفاء ومعناها أرض والثاني جوشن ومعناها النماء أي المعنى كله أرض النماء ويرى الباحث جيرار في مقاله بمجلة صديق الكاهن أن فاقوس كانت تسمى في عهد الفراعنة باسم جسيم ثم أطلق على المنطقة كلها اسم جاسان في العصر اليوناني فاقوساً ثم العصر الروماني القبطي سميت أربيا أو تي أربيا ويرى بعض الباحثين أن اللغة القبطية قد فسرت اسم فاقوس تفسيراً منطقياً .

بلبيس

مدينة بلبيس من المدن القديمة وقد كانت مدخل العرب إلى مصر عند الفتح الإسلامي لمصر فقد فتحت ذراعيها لاستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان[4] ففي عام 1871 م سميت مركز بلبيس وهي من أشهر بلاد الشرقية على مر العصوروكانت تسمى (بيس) ثم أضيف إليها (بل) فأصبحت (بل بيس) ومعناها القصر الجميل وسميت بعد ذلك بلبيس.والاسم الأصلى لمحافظة الشرقية كما يشار إليه في تاريخ الجبرتى هو “شرقية بلبيس”، أى الأراضى الواقعة شرق مدينة بلبيس، التي كانت من أهم مدن الدلتا في العصر العثماني وزمن الحملة الفرنسية[بحاجة لمصدر].


الحسينية

 

سميت مدينة  الحسينية بذلك الاسم نسبة إلى السلطان حسين الثاني. وكان يطلق عليها قبل «تل فرعون»ثم «تل نفيس» وحتى الآن لا زال هناك منطقة بالمركز تحمل اسم تل فرعون وهي منطقة أثرية.

تعرف علي أحمد عرابي بطل الثورة الأولي في مصر في العيد القومي للشرقية

 

زر الذهاب إلى الأعلى