أخبار العالم

تعرف على مواعيد وأماكن طرح الجنيه الذهبي والمعدني التذكاريين بمناسبة افتتاح القناة

2015_8_20_13_54_35_452

تستعد وزارة المالية، لطرح الإصدار التذكاري الذهبي لافتتاح قناة السويس الجديدة نهاية الشهر الحالي للجمهور.

وأوضح بيان للمالية، تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، أن مصلحة سك العملة تقوم حاليًا بالانتهاء من سك الفئات المقررة للإصدار، والتي تشمل ربع أونصة ونصف أونصة، وواحد أونصة و2 أونصة، (ربع أونصة تساوي جنيه ذهب وزناً وهي أصغر فئة تم سكها وإصدارها).

وقال محمد السبكي القائم بأعمال رئيس مصلحة سك العملة، إن المصلحة وضعت أرقام مسلسلة لقطع الإصدار التذكاري للقناة مما سيزيد من قيمتها المادية والتاريخية، لافتًا إلى أنه سيتم الطرح للجمهور ولهواة جمع التذكارات من خلال مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية، وهيئتي قناة السويس، والبريد، وفروع البنوك العاملة في السوق المصرية.

وحول قيمة بيع الاصدار التذكاري، أوضح أن ربع الأونصة والتي تعادل جنيهًا ذهبيًا من حيث الوزن سيتم ببيعها بقيمة 4100 جنيه وهي قيمة أعلى من قيمة الجنيه الذهب.

وحول أسباب ارتفاع قيمة الإصدار التذكاري، بين المهندس شريف حازم مستشار وزير المالية للشئون الهندسية، أن تحديد سعر البيع بأعلى من سعر بيع الجنيه الذهب يرجع للقيمة التاريخية للعملات التذكارية، حيث أنها تخلد مناسبات قومية مهمة.

وأشار إلى أن هناك عملات تذكارية تم إصدارها تخليدًا لشخصيات وطنية مثل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وكوكب الشرق أم كلثوم، والفنان الكبير عبد الحليم حافظ ما زالت تباع حتى الآن بمصلحة الخزانة العامة، وتتداول حاليًا بأسعار أعلى من سعر إصدارها في ذلك الوقت لأنه بمرور الزمن تزداد قيمتها.

وحول تذكار افتتاح قناة السويس الجديدة، أوضح أنه تم إصدار عدد محدود خاص بهذه المناسبة القومية وسوف يتم بيع كل تذكار منها داخل علبة فاخرة من الخشب صممت خصيصًا لذلك، وسيرفق مع التذكار شهادة توضح أبعاد فئة التذكار ووزنه وتاريخ وجهة الإصدار (مصلحة سك العملة المصرية).

ولفت حازم إلى أن هذه الشهادة ستضم أيضًا العدد الإجمالي للإصدارات من هذه الفئة وهو عدد محدود إلى حد كبير مما سيزيد من قيمة هذا الإصدار التذكاري حيث يصل استفسارات عديدة عن موعد طرحه من هواة جمع العملات التذكارية من خارج وداخل مصر.

وكشف شريف حازم عن الانتهاء من سك مليوني قرص معدني من الجنيه المعدني المتداول بمناسبة افتتاح القناة حيث يحمل أحد وجهي الجنيه المعدني صورة لشعار قناة السويس الجديدة.

وقال إن هذا الإصدار الخاص من الجنيه المعدني المتداول سيطرح للتداول بالأسواق الأسبوع المقبل من خلال البنك المركزي الذي سيقوم بتوزيعه على فروع البنوك العاملة بمصر، ومن خلال مصلحة الخزانة العامة التي ستطرحه للجمهور وهو ما يستهدف مشاركة جموع الشعب المصري في اقتناء هذا الإصدار من الجنيه للاحتفاظ به باعتباره مناسبة قومية للشعب المصري كله.

وأضاف أنه يتم حاليًا سك كميات أخرى من الجنيه المعدني لطرحها تباعًا لتغطية الطلب المتزايد على هذا الإصدار التذكاري، حيث تلقت وزارة المالية ومصلحتي الخزانة العامة وسك العملة الكثير من الطلبات والتساؤلات حول الإصدار وموعد طرحه بالأسواق.

2015_8_20_13_54_35_499 2015_8_20_13_54_36_515 2015_8_20_13_54_36_640

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى