منوعات

تعرف علي 6 نقاط يمكن أن تفسد أضحيتك

1473344073_207_454656_-800x600

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، وحتى يأخذ المضحي الثواب كاملًا ودون أن يتدخل ما يفسد هذا الثواب والسنة الكريمة، يجب الانتباه لعدة نقاط.

يقول الشيخ الدكتور أحمد الكلحي، إمام وشيخ بالأوقاف، في تصريحات خاصة لـ”النجعاوية”، إنه يجب على المضحي أن ينتبه لـ6 نقاط هامه أثناء ذبح الأضحية حتى يأخذ الثواب كاملًا، وهي:

1- أن يقوم بذبح الأضحية بنفسه أكرم وأولى، فإن لم يستطع فليستأجر جزارًا.

2-  إذا ما استأجر جزارًا، فمن المهم أن يشهد الذبح، امتثالًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة، حيث أشار عليها بحضور الذبح مبشرًا لها بكل نقطة دم تسيل حسنات تأخذها.

3- تقسيم لحم الأضحية لثلاثة أثلاث متساوية، توزع كالآتي ثلث للأسرة (البيت)، وثلث للأصدقاء والأقارب، وثلث للفقراء والمحتاجين.

4- لا يأخذ الجزار من لحم الأضحية  أو جلودها وغيرها، ولكن يأخذ أجرة أموالًا.

5- إذا ما نوى المسلم أن يضحي، وجاءت العشرة من ذي الحجة، لا يقص شعره ولا يقلم أضافره، وهذا يعتبر مشاركة للحجيج بمناسكهم نفسيًا ومعنويًا، ويقوم بالقص والتقليم بعد الذبح.

6- يتم الذبح بعد الصلاة، فلا يجوز الذبح قبل الصلاة، وإذا ما تم قبل الصلاة اعتبر لحمًا عاديًا للبيت وليس من النسك ولا تعتبر الذبيحه أضحية، ويمتد الذبح من بعد صلاة العيد وحتى رابع يوم، ويفضل بعد الصلاة، امتثالًا للآية الكريمة (فصلي لربك وانحر).

 

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى