أخبار مصرسلايد

تعطيل الدراسة وفرض حظر تجول.. سيناريوهات العام الدراسي بعد تدخل الرئيس

تعطيل الدراسة
تعطيل الدراسة

تعطيل الدراسة .. حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الإعلان عن عدة توجيهات بشأن الإجراءات التي سوف يتم اتباعها خلال الفترة المقبلة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وأصبح من المحتم أو من المتوقع تعطيل الدراسة وتقسيم الموظفين وفرض الإجراءات الاحترازية وغلق الطرق والسفر وهي أبرز بسيناريوهات العام الدراسي، سواء التي تتعلق بإغلاق المدارس وتعطيل الدراسة ورفع الغياب.

تعطيل الدراسة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، مع الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

تكليفات رئاسية بشأن كورونا

وشهد الإجتماع توجيه الرئيس السيسي 7 تكليفات رئاسية أبرزها طبعا توعية المواطنين بخصوص الإجراءات الاحترازية اللي اتخذتها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي علشان الوقاية من فيروس كورونا.

وكان من ضمن توجيهات الرئيس، تطبيق الإجراءات الاحترازية بحزم خصوصا في المصالح الحكومية والجامعات والمدارس وكمان في الأماكن العامة والخدمية.

بالإضافة إلى الاستمرار في حملات التطعيم للفئات المستهدفة من المواطنين، وكمان وجه بتيسير حصول اللي سبق ليهم التطعيم على الجرعات المنشطة من لقاحات كورونا.

كما وجه الرئيس السيسي، بدعم مستشفيات الصدر بالأجهزة اللازمة للتعامل مع حالات كورونا وإعداد خطة متكاملة لتوفير كل الإمكانات اللازمة للتشغيل المثالي للسيارات الطبية المجهزة.

تعطيل الدراسة
تعطيل الدراسة

تقليل الكثافات

ونفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في تصريحات له، وجود أي تعديلات على جداول امتحانات الطلبة في الفصل الدراسي الأول، مؤكدا أن أي كلام في الاتجاه عبارة عن شائعات لا يوجد لها أي أساس من الصحة.

كلام وزير التعليم معناه إن الامتحانات التي تتم داخل المدارس حاليا لا يوجد فيها أي تعديل، وبالنسبة للتوجيهات الرئاسية بتقليل الكثافات في أماكن التجمعات ومنها المدارس والجامعات، فالامتحانات بالفعل كثافات اللجان فيها تكون أقل من كثافات الفصول في أيام الدراسة العادية.

سيناريوهات العام الدراسي

وهناك عدة سيناريوهات خاصة بالعام الدراسي في ظل إنتشار فيروس كورونا، الأول إن التربية والتعليم تلجأ لتقسيم الفصول بالمدارس والعمل بنظام الفترات في كل المدارس.

بحيث يكون فيه جزء من الطلاب في الفترة الصباحية والباقي في الفترة المسائية وده سيناريو صعب تنفيذه عشان بالفعل فيه عدد كبير من المدارس شغال فترتين والمدارس دي بتعاني من ارتفاع الكثافات.

تعطيل الدراسة
تعطيل الدراسة

أما بالنسبة للسيناريو الثاني: إن الوزارة تلجأ لتقليل أيام حضور الطلبة يعني كل مجموعة من الصفوف تحضر ٣ ايام في الاسبوع والصفوف اللي هتحضر ينقسم الطلاب على كل فصول المدرسة لتقليل الكثافات، بس السيناريو ده هيواجه تحدي كبير لأن أعداد المعلمين مش هتكون كفاية لكل الفصول دي.

والسيناريو الثالث: وده ممكن تلجأ له التربية والتعليم إنها تدي كل مديرية تعليمية مساحة أنها بالتعاون مع المحافظ التابعة له أنهم يحطوا الحلول اللي تناسب محافظتهم لتقليل الكثافات جوه الفصول بالصورة المطلوبة.

السيناريو الرابع: وهو الأقرب للتنفيذ إن الوزارة ترفع الغياب عن الطلبة في كل الصفوف خلال الفصل الدراسي الثاني، وتعوض الطلبة عن طريق التعليم الالكتروني ودروس الأونلاين من خلال منصات التعليم التابعة للوزارة.

وانطلاقا من توجيهات الرئيس أيضا، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ترأس مجلس الوزراء الأسبوعي، والذي شدد على عدة أمور مهمة متعلقة بفيروس كورونا.

ووجه رئيس الوزراء، بعدم السماح بدخول المنشآت الحكومية لغير الحاصلين على لقاح كورونا، وأكد كمان الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة متابعة تنفيذ قرارات الرئيس واللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا ولجنة الفيروسات والأوبئة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى