أخبار العالم

“تعليم الشورى” توصى بزيادة عدد سنوات الدراسة فى كليات التربية إلى 5 سنوات

مجلس الشورى

أوصت لجنة التعليم والبحث العلمى بملجس الشورى برئاسة الدكتور محمد طلعت خشبة خلال اجتماعها اليوم الأحد، بزيادة عدد سنوات الدراسة فى كليات التربية من 4 إلى 5 سنوات، أو إضافة سنة تدريبية بشكل إجبارى.

كما أوصت اللجنة، بوضع ضوابط لإعادة التكليف لطلبة كليات التربية بناء على البيانات، سواء فيما يتعلق بعدد الطلبة أو احتياجات التربية والتعليم فى القطاعين الخاص والحكومة والعمل على الاستفادة من خريجى كليات التربية منذ عام 1998 حتى إعادة التكليف، خاصة من لم يتم استيعابهم فى القطاع التعليمى وإعطاء الأولوية لهم فى عملية الالتحاق بوظائف المعلمين أو محو الأمية.

وأشارت اللجنة إلى ضرورة ترشيد الإنفاق فى جميع المصالح والهيئات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم مطالبة بأن يقتصر التعليم فى القطاع على خريجى كليات التربية وإذا طبق نظام التكليف أن يشمل التعليم الخاص.

كما اعترض النواب على عدم حضور ممثل من وزارة التربية والتعليم مشيرين إلى أنهم سوف يتقدمون بشكوى لوزير التربية والتعليم.

وقد طالب النواب بوضع ضوابط لإعادة تكليف خريجى التربية منذ عام 1998 وحتى الآن، تعقيبا على الاقتراحين المقدمين من النائبين سيد البدرى عبدالله والدكتور على عبدالتواب حول عودة التكليف لخريجى كليات التربية بكل جامعات مصر، والإِشارة إلى أن هذا الإجراء سيعيد لهؤلاء دورهم فى العملية التعليمية فى ظل وجود عدد كبير من غير المؤهلين.

وقد أشار الدكتور محمد خشبة، رئيس اللجنة، إلى أنه سيكون خلافا دستوريا حول إعادة التكليف للخريجين من سنة 1998 وحتى 2015 إذا تم تكليف الملتحقين حديثا بكليات التربية.

وقال الدكتور محمد طلبة نائب باللجنة، لابد أن نبحث الأعداد ومواءمتها لسوق العمل، حيث إن ربع العاملين فى المجال غير مؤهلين تربويا.

وطالب بالاستعانة بالبيانات الإحصائية التى ستدعم قرار التكليف لكى يكون فى محله.

ومن جانبه، أشار النائب أحمد يوسف إلى أن هذه المشكلة فى ملف التعليم لا يمكن حلها بمفردها ودائما ما تواجهنا مشكلة الميزانية والتربية والتعليم تحتاج إلى إعادة توزيع، مشيرا إلى أن ميزانية التربية والتعليم تبلغ 50 مليار جنيه وتذهب أغلبها إلى الرواتب والزيادة المضطردة لم تؤد إلا إلى إعادة رفع رواتب المعلمين إلى حد ما.

ودعا يوسف، إلى إعادة أوجه الإنفاق فى الوزارة مشيرا إلى أنه فى ديوان الوزارة 8 آلاف موظف لا يعرف احد ما هى أعمالهم.

وقالت النائبة نجوى جودة إن كثيرا من المعلمين تم ندبهم ومازالوا يحصلون على الكادر ولابد من إعفاءهم لأنهم لا يعملون فى التدريس مطالبة بعودتهم حتى يحصلوا على الكادر.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى