أخبار العالم

تغيرات في مواعيد العمل في السعودية

-----saodia

سمحت وزارة العمل السعودية للمنشآت بزيادة ساعات فئات معينة من عمالها حتى 9 ساعات في اليوم، وذلك في الأعمال التي لا تكون ”بصفة مستمرة” منها العمل في المطاعم، العمل في الفنادق والشقق المفروشة، المقاهي، المقاصف، المستشفيات والمستوصفات والعيادات الطبية، محلات الحلاقة والخياطة، ومحطات الوقود.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، سمحت الوزارة أيضًا بخفض ساعات العمل لموظفي عدد من الصناعات والأعمال الخطرة أو الضارة إلى سبع ساعات في اليوم الواحد تتمثل في أعمال الصناعات الميكانيكية، وصناعات البناء، وصناعات النسيج، والصناعات الكيميائية، وصناعة الجلود، وصناعة الورق، وصناعات الخشب، والعمل تحت الأرض.

وأشارت إلى أن على المنشأة الالتزام بعدم تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً لأكثر من 8 ساعات يوميا، وبعدم تشغيل العمال المسلمين في شهر رمضان أكثر من 6 ساعات كحد أعلى.

وألزمت وزارة العمل المنشأة بتوفير مدة للراحة والصلاة والطعام للعامل لا تقل عن نصف ساعة كل 5 ساعات كحد أقصى، كما ألزمتها بعدم إبقاء العامل في مكان العمل أكثر من 11ساعة في اليوم الواحد.

و استثنت الوزارة مما سبق الأعمال التي يتطلب استمرارها دون فترة راحة، وحددتها بالأعمال المناوبة كأعمال الصيانة والطوارئ، والأعمال التي تقدم خدمة للجمهور طوال 24 ساعة، والأعمال الصحية ويقتصر ذلك على الأطباء ومساعديهم وأعمال، التمريض دون الأعمال الإدارية.

وحددت الوزارة غرامات تقع على صاحب العمل عند مخالفته أي من الشروط الموضوعة لساعات العمل، وقدرت غرامات تتراوح من ألفي ريال وتصل حتى 5 آلاف ريال للغرامة الواحدة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى