ثقافة و فن

تفاصيل اتهام أسرة برنامج ريهام سعيد بـ «خطف طفلين»

%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84 %D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9 %D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC %D8%B1%D9%8A%D9%87%D8%A7%D9%85 %D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF %D8%A8%D9%80 %C2%AB%D8%AE%D8%B7%D9%81 %D8%B7%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%86%C2%BB

بعد ساعات من عرض الإعلامية ريهام سعيد، عبر برنامجها “صبايا الخير” المذاع على فضائية “النهار”، مقطع فيديو ادعت فيه نجاح أسرة البرنامج في إعادة طفلين مختطفين، أصدرت النيابة العامة قراراً بحبس معدة البرنامج ” غرام ع.” والمصور “راضي م.” بتهمة تحريض المتهم على اختطاف الطفلين، ما أثار حالة من الجدل حول حقيقة ما حدث.

أظهر مقطع الفيديو، -الذي حذفته قناة النهار من على موقع YouTube في وقت لاحق-، لحظة اتفاق شاب مع “غرام” على بيع الطفلين “محمد وعمر”، ويدعي فيه الشاب أنهما مخطوفان من إحدى دور الأيتام، وقال إنه سيبيعهما لأسرة عربية مقابل مبلغ مالي كبير، على أن يتقاسم الشاب المال مع دار الأيتام، وكما أظهر مداهمة الشرطة والقبض على المتهم.

وتباهت سعيد في الحلقة التي أذيعت يوم الاثنين 22 يناير الماضي، قائلة إنها كانت سببا في عودة الطفلين، إلا أن المتهم فجر مفاجأة، أمام رجال المباحث، بأنه اختطف الطفلين بتحريض من معدة البرنامج والمصور.

بداية الحادثة

كعادتهما خرج الطفلان “محمد وعمر” مساء يوم الخميس 18 يناير يلعبان أمام سوبر ماركت ملك والديهما بمساكن النهضة، قبل أن يستدرجهما شاب، بدعوى شراء حلوى لهما. ويوضح ” أحمد أ.”، أحد الأهالي: تأخر الطفلان في العودة لمنزلهما، وبعد بحث استمر قرابة ساعتين في المنطقة، سارع والد أحدهما بفحص كاميرات المراقبة الموجودة في السوبر ماركت يخصه، فشاهد شابا يستدرجهما، ويصطحبهما داخل توك توك ويفر هاربا.

بعد يومين من اختطاف الطفلين، وردت معلومات إلى فريق البحث الجنائي، المكلف بكشف ملابسات الواقعة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، بوجود الطفلين برفقة شخصين بأحد المقاهي بشارع التحرير بالدقي في الجيزة، وخرجت مأمورية أمنية تمكنت من ضبط عامل مسجل خطر، وسائق وكبابجي وبرفقتهم الطفلين.

وإنه عقب ضبط المتهمين، تم التحفظ على الطفلين وأسرتيهما، لضمان عدم خضوعهم للابتزاز من قبل أهل المتهمين، لافتا إلى أنه تمت إعادتهم للمنزل بعد انتهاء التحقيقات مع المتهم الرئيسي والتوصل لكل المتورطين في الواقعة.

مساء الاثنين 22 يناير، عرضت الإعلامية ريهام سعيد، مقطع فيديو عبر برنامجها “صبايا الخير”، المذاع على فضائية “النهار”، قالت فيه إن أسرة البرنامج نجحت في إعادة طفلين مختطفين، وعقب انتهاء الحلقة توجهت سعيد إلى منزلي الطفلين، إلا أن أسرتيهما رفضوا التسجيل معها.

“أنا جايبه هديتين للطفلين، وجايه أصور معاكم”.. كلمات حاولت بها ريهام سعيد اقناع أسرتي الطفلين بالتسجيل مع البرنامج، يقول “محمد ع.” أحد الأهالي: في الثانية من فجر الثلاثاء، وبعد انتهاء الحلقة اتصلت ريهام سعيد بوالد أحد الطفلين للتسجيل معهما، في البداية قوبل الطلب بالترحاب، قبل أن يرفضوا التسجيل، ما أثار غضبها وغادرت المنطقة.

“أنا اللي جبتلكوا العيال”.. قالتها المتهمة غرام معدة البرنامج، لوالد أحد الطفلين، بعد رفضهما التسجيل في البرنامج عقب إذاعة الحلقة، قبل أن يلقى القبض عليها ومصور البرنامج.

وبمواجهة المتهمين الثلاثة “السائق والكبابجي والعامل المسجل” اعترفوا بارتكاب الواقعة، وقال السائق في محضر الشرطة إنه تعرف على آخر أبلغه برغبة أسرة من دولة عربية في تبني طفل، وطلب منه إحضار طفل أو اثنين من دار أيتام، واتفق مع العامل على اختطاف طفل مقابل 150 ألف جنيه.

وأضاف العامل: أثناء توجهي لزيارة والدتي بالسلام استدرجت الطفلين بدعوى شراء حلوى لهما، واحتجزتهما داخل شقة في حلوان، واتفقت مع المتهم الأول على مقابلته بالطفلين في المقهى.

وحضر إلى المقهى وبصحبته فتاة – اتضح فيما بعد أنها – “معدة البرنامج”، وقال إنها ابنة عمه وهي من ستقوم بشراء الطفلين مقابل مبلغ مالي قدره 300 ألف جنيه، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

بدورها، قالت معدة البرنامج المتهمة في التحقيقات إن مقدمة البرنامج ورئيس تحريره كلفاها بالتواصل مع شاب اكتشف عصابة لخطف الاطفال، وطلبا منها أن تتواصل مع العصابة وتدعي أنها تريد شراء طفلين، وهو ما فعلته واتفقت مع المتهمين على دفع مبلغ 150 ألف جنيه مقابل الطفل.

وأضافت المتهمة أنه تم بالفعل تحديد الموعد وإبلاغ وزارة الداخلية، وعقب التنسيق والقبض على العصابة وعودة الطفلين لأهلهما؛ فوجئت باتهام الخاطفين لها بأنها من حرضتهم على الخطف مقابل المبلغ.

وقال أحمد عيسى شقيق “غرام” : ” البداية كانت تكليف ريهام سعيد لغرام بالبحث عن عصابات لخطف الأطفال أو سيدات يردن بيع أطفالهن من أجل عمل حلقة وسبق صحفي عن مافيا خطف الأطفال، وبالتنسيق مع رئيس تحرير البرنامج كلفها الأخير بالتواصل مع وسيط يدعى إسلام أوصلها بشخصين أقنعهما بأنها تريد شراء طفلين مقابل 300 ألف جنيه”.

ويكمل عيسى: “بالتوازي مع ذلك تم إبلاغ الشرطة لضبط الجناة متلبسين، وهو ما أظهره المقطع المسجل بالفعل ولم يتم التعرض لشقيقتي أثناء عملية القبض ما يؤكد أن التنسيق مع الشرطة تم بمعرفة البرنامج، ولكن فوجئنا بعدها بأمر ضبط وإحضار لها هي والإعلامية ريهام سعيد، ورئيس التحرير ومصور البرنامج، بتهمة التحريض على خطف أطفال في القضية رقم 225 لسنة 2018 قسم السلام”.

ويستطرد شقيق غرام: “أقنعت ريهام سعيد شقيقتي والمصور بالتوجه للنيابة بصحبة أفراد من مكتب محاميها الخاص، وطمأنتها بأن الأمر لن يتجاوز إدلاءها بأقوالها وستنصرف في الحال، وفسرت عدم ذهابها معها بأن وجودها بعيدا سيمنحها الفرصة للتصرف، ولكن من وقتها انقطعت كل سبل الاتصال بها وأغلقت هاتفها”.

ويوضح عيسى: “الخاطفون ادعوا في أقوالهم أن شقيقتي وأفرادًا من البرنامج هم من حرضوهم على خطف الطفلين لتحقيق السبق الصحفي وهو أمر مناف للحقيقة، وقدمت غرام للنيابة أسطوانة بها تفاصيل المحادثة بينها وبين الوسيط حيث تؤكد براءتها من هذا الاتهام”.

واختتم عيسى حديثه قائلا: “غرام بريئة، وإن كانت هناك مشكلة قانونية فمن يتحملها هو رئيس التحرير ومقدمة البرنامج، لأنهما استغلا حداثة خبرتها، فهي مجرد متدربة في البرنامج تنفذ تعليماتهما، ومن الظلم أن تصبح كبش فداء لهما”.

https://youtu.be/0hF8HRQlmg4

 

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى