أخبار العالم

تفاصيل استشهاد رزان النجار علي يد الاحتلال الصهيوني.. كل ما تريد معرفته

 

رزان النجار
رزان النجار

كتبت | عبير البشبيشي

ذهبت لأداء واجبها دون إهابة أي مخاطر فلقت حتفها علي يد الإحتلال الصهيوني فلم يشفع رداء «ملائكة الرحمة» الأبيض لها أمام وحشيّة احتلال من اغتصب أرضها وقتل شعبها، وذنبها الوحيد أنها خرجت متطوّعة تطبّب جراح أبناء مدينتها.

إنها المسعفة «رزان أشرف النجار» التي تبلغ من العمر 21عاما والتي استشهدت برصاص قناص إسرائيلي خلال أدائها واجبها الإنساني في تقديم الإسعافات الأولية في الميدان للمصابين المشاركين في مسيرات العودة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة والتي تسمى بمسيرات العودة الكبرى عند حدود القطاع مع إسرائيل.

تفاصيل استشهاد رزان النجار

وفي تفاصيل قصة استشهاد رزان يروي شهود عيان أنها كانت تقوم بعملها في إسعاف المصابين، وبينما أُصيب أحد الشبان على مقربة من السلك الحدودي توجّهت الممرّضة الشابة لنجدته.

رفعت رزان يديها في محاولة لأخذ الإذن من جنود الاحتلال المتمركزين شرق خانيونس، وفي إشارة إلى أنها لا تشكّل أي خطر عليهم،بعد ذلك توجّهت نحو السياج الحدودي لنقل أحد المصابين وتقديم الإسعافات الأوليّة له، لكن الجنود أطلقوا النار صوبها، على بعد 50 متراً من السياج، ما أدّى إلى إصابتها واستشهادها لاحقاً.

وأكّد شهود عيان كانوا موجودين على مقربة من موقع إصابة رزان أنها استُشهدت وهي ترتدي الملابس الخاصة بالمسعفين، ولا تحمل في يديها إلا أدواتها الطبية، ما يدلّل على أن الجنود تقصّدوا قتلها.

رزان النجار
رزان النجار

موقف الصحة الفلسطينية من استشهاد رزان النجار

وذكرت مصادر بالصحة بفلسطين إن الشهيدة  لم تتوان لحظة في مواصلة عملها الإنساني التطوعي لإنقاذ حياة المصابين خلال عشرة أسابيع متتالية كانت شاهدة على جرائم الاحتلال بحق الأطفال والنساء والطواقم الطبية والصحفية والمدنيين العزل، لافتتاً إلى أنها عملت مع الطواقم الطبية منذ انطلاق فعاليات مسيرة العودة الكبرى في 30 مارس الماضي.

وأشارت إلى أن المحتل أكمل فصلاً جديداً من فصول عنصريته ودمويته باستهدافه المتعمد والمباشر للزميلة المسعفة على مرأى ومسمع من العالم وبخرق واضح لقواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة في جريمة مكتملة الأركان.

وفي تفاصيل الجريمة، أوضحت الصحة أن قوات الاحتلال استهدفت مجموعة من المواطنين العزل شرق خانيونس، وعلى الفور حاول فريق المسعفين الذين يلبسون المعاطف الطبية البيضاء التقدم لإخلاء المصابين، وتوجه فريق المسعفين لإخلاء المصابين رافعاً كلتا يديه تأكيداً على عدم تشكيله أي خطر على قوات المحتل المدججة بالسلاح، وعلى الفور أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي بشكل مباشر على صدر المسعفة رزان، مما أدى إلى استشهادها وإصابة عدد آخر من المسعفين.

وأكدت وزارة الصحة أن طواقمها ستستمر في عطائها مهما كلف الثمن من أجل إنقاذ حياة أبناء شعبنا الفلسطيني، وأنهم قرروا إطلاق اسم الشهيدة رزان النجار على النقطة الطبية شرق خان يونس لتبقى عنوانا بارزاً لصمود الطواقم الطبية.

رزان النجار أثناء إسعافها لبعض المصابين
رزان النجار أثناء إسعافها لبعض المصابين

موقف العالم من استشهاد رزان النجار

وأثار إستشهاد «رزان» حزنا واسعا في شوارع فلسطين حيث نشر العديد صورا أرشيفية لها وهي تسعف الشبان الذين يعتصمون ويتظاهرون عند حدود القطاع.

وعلى تويتر أطلق مغردون هاشتاج #رزان_النجار ليرد في أكثر من 25 ألف تغريدة خلال الساعات الماضية.

كما أطلق مغردون هاشتاج Palestine# و Gaza# للحديث عن مقتل رزان،وانتشرت الهاشتاغات حول العالم العربي كما انتشرت في تركيا واليونان والولايات المتحدة،وانتشر على موقع فيسبوك مقاطع فيديو لأصدقاء وزملاء رزان وهم يتحدث عن بطولاتها ويودعوها ببالغ الحزن والألم،كما نعى الآلاف من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي رزان مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وإدانة ما حدث،وتم تشييع جنازة الشهيدة في جنازة مهيبة ردد فيها المشيعون عبارات تطالب المقاومة بالثأر لدماء النجار، وعبارات تدل على استمرارهم بالمشاركة في مسيرات العودة على حدود القطاع.

 

 

جنازة الشهيده
جنازة الشهيدة رزان النجار

 

مندوب فلسطين يبكي علي الشهيدة رزان النجار

دخل مندوب فلسطين فى مجلس الأمن رياض منصور، فى حالة من البكاء وهو يستذكر الممرضة الفلسطينية رزان النجار التى قتلت برصاص الجيش الإسرائيلى على حدود قطاع غزة.

وجاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن الدولى، والتى ناقشت مشروع قرار كويتى يطالب بحماية الشعب الفلسطينى، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو لإجهاضه.

https://youtu.be/sChY3KUisaw

وأفاد مندوب فلسطين فى مجلس الأمن بأن الشعب الفلسطينى بملايينه هو ضد الاحتلال وضد إرهاب إسرائيل، وأنه لا توجد قوة فى العالم مهما كانت عظيمة أقوى من الشعب الفلسطينى وتاريخه وحضارته.

محمود عباس يعزى والد الشهيدة الفلسطينية رزان النجار

الرئيس عباس يهاتف والد الشهيدة رزان النجار

أجرى الرئيس الفلسطينى محمود عباس أمس السبت، اتصالا هاتفيا مع أشرف النجار، معزيا باستشهاد ابنته رزان شهيدة الواجب الإنسانى،وأعرب عن صادق تعازيه ومواساته القلبية لوالد الشهيدة، وأسرتها، داعيا الله أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم أهلها الصبر والسلوان.

الجامعة العربية تحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تصفية رزان النجار

دعا البيان الصادر عن قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، اليوم الأحد، منظمتي الصحة العالمية، وأطباء بلا حدود، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والأطر الصحية إلى عدم المرور على هذه الجريمة، وملاحقة المتورطين فيها، وإجبار إسرائيل على احترام المعاهدات الدولية الخاصة بعمل الأطباء والمسعفين.

وحذرت من استمرار ممارسات الاحتلال الوحشية بالتعامل مع المتظاهرين السلميين من المدنيين الفلسطينيين، إذ تضاف هذه الجريمة وغيرها من الجرائم الإسرائيلية إلى سلسلة جديدة في فصل الإرهاب الإسرائيلي، الذي لا يوفر الحماية للطواقم الطبية والمسعفين، ويلاحق الصحفيين، ويستهدفهم مع سبق الإصرار، وينفذ ضدهم الإعدام بدم بارد.

وطالب البيان، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة ومجلس الأمن في التحقيق بجرائم الاحتلال الاسرائيلي وملاحقة المسؤولين عنها ومحاسبتهم، وتحمّل مسؤولياتهم في التصدي لجرائمها من خلال توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كون هذه الجريمة تشكل انتهاكا جسيما لمبادئ القانون الدولي ولاتفاقية جنيف الرابعة.

وأكد قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة في بيانه، أن استمرار النهج الأميركي الحالي في عرقلة صدور أي قرار من شأنه وقف نزيف الدم للأبرياء الفلسطينيين من خلال استخدام الفيتو لن يؤدي سوى إلى تشجيع الجانب الإسرائيلي على الاستمرار بدوره في ممارساته الجائرة والمتعسفة، المنتهكة للشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي ذات الصِّلة بشكل جسيم، إذ تأسف لاستمرار عجز مجلس الأمن عن الوفاء بمسؤولياته، بوقف الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية المتصاعدة التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني.

كما شدد البيان، على الالتزام بالعمل من أجل دعم القضية الفلسطينية، وحماية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

رزان النجار
رزان النجار

زر الذهاب إلى الأعلى