أسعار وعملات

تفاصيل 3 اتفاقيات ستوقع غدًا مع الصين بحضور السيسي

السيسي
قال منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، إن مصر والصين سوف توقعان غدًا الأربعاء على ثلاث اتفاقيات للتعاون بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني شي جين بينغ.

وأضاف عبد النور ـ في تصريحات للصحفيين في بكين اليوم الثلاثاء ـ أن الاتفاق الأول يتمثل في اتفاقية إطارية لتعزيز الكفاءة الإنتاجية المصرية، وكان قد تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى بين الجانبين في 15 يونيو الماضي، لافتًا إلى أنه – أي عبد النور – ووزير الاستثمار سيوقعان الاتفاقية عن الجانب المصري، بينما سيقوم وزير التجارة الصيني ومسئول من هيئة الإصلاح الصينية بالتوقيع عن الجانب الصيني.

وأوضح أن الاتفاقية الإطارية تشمل 14 مشروعًا تم الاتفاق على تنفيذها في مصر فى إطار الأولويات التي حددها الاتفاق بين الطرفين، وتشمل مجالات الطاقة والنقل ومنها إنشاء الخط الكهربائي الذي يربط القاهرة بمدينتي العاشر من رمضان وبلبيس، وكذلك بالعاصمة الإدارية الجديدة، على أن يقوم بنك التنمية الصيني بالتمويل.

وأشار إلى أن المشروعات الأخرى ستمول عن طريق قروض مصرفية تجارية، ومنها مشروعات لإنشاء محطات كهربائية تدار بالفحم، وعدادات الكهرباء الذكية، ورفع كفاءة الشبكة الكهربائية، وإنشاء محطة بعتاقة لرفع المياه واستخدامها في توليد الكهرباء.

وقال عبد النور إن الاتفاقية الثانية تتعلق بقرض بقيمة 100 مليون دولار من بنك التنمية الصيني لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في مصر، وسيوقعها من الجانب المصري رئيس البنك الأهلي المصري.

وأضاف أن الاتفاقية الثالثة تتضمن قرضًا صينيًا بقيمة 30 مليون دولار مقدمة من وزارة التجارة الصينية إلى مركز الاستشعار عن بعد، وستخصص لمجال الأقمار الصناعية، وسيقوم بالتوقيع عليها رئيس هيئة الاستشعار عن بعد.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى