علوم و تكنولوجيا

تقرير طبى: الهواتف الذكية ستجعل الأطباء يعملون من منازلهم

s4201330131530

مليار من الهواتف الذكية الآن موجودة حول العالم، وتعمل الشركات العاملة فى مجال التكنولوجيا على الاستفادة القصوى من هذه الهواتف التي تزداد أهميتها يومًا بعد يوم.

على ما يبدو أن العصر القادم للأطباء سيجعلهم يوفرون الرعاية الطبية من منازلهم، عن طريق التقاط وتجميع البيانات بواسطة الأجهزة الذكية، وبعدها يتم اتخاذ القرارات اللازمة عن بعد، بعد أن كان الأطباء أكثر الفئات التي تقضي وقتًا خارج المنزل، وستجعلهم التكنولوجيا أكثر الفئات عملاً من المنزل.

وذكرت تليجراف البريطانية في تقرير لها أن أحد الشركات ابتكرت جهاز استشعار ثلاثي المهمة، يمكنه قياس درجة حرارة الجسم وضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وذلك فقط بوضعه على الجبهة، ويمكنه نقل تلك البيانات بواسطة البلوتوث إلى الهاتف الذكى، ويمكنه إرسال تلك البيانات مباشرة إلى الطبيب.

شركة أخرى ابتكرت جهازًا يمكنه قياس نسبة الأكسجين في الدم ورسم القلب وهى الأجهزة التى تستخدم بكثرة في غرف الرعاية المركزة، حيث يمكن أن تتوصل هذه الأجهزة بالمريض وتنقل علاماته الحيوية لحظة بلحظة إلى الأطباء، كما توفر الكثير من الأموال بدلاً من شراء 10 أجهزة، يمكن شراء جهاز واحد يقوم بكل الوظائف. 

كما استطاعت شركة أخرى ابتكار جهاز يعمل كأشعة للموجات فوق الصوتية “السونار” وهو الأمر الذي يعد فتحًا في مجال الرعاية الصحية أن يكون هناك جهاز سونار محمول يمكن استخدامه في كل مكان، كما يمكن استخدامه بصورة شخصية وإرسال البيانات إلى الأطباء.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى