صحة

تقليل الملح يحمي من الفشل الكلوي

2015-635663319232760759-276_608x403

الكثير من الملح في النظام الغذائي يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الكلى، وفقا لبحث جديد، وجد باحثون من جامعة إيرلندا الوطنية، أن استهلاك كمية عالية من الصوديوم (بمعدل 4.7 جرام في اليوم) يزيد من مخاطر الحاجة إلى القيام بعملية غسيل الكلى، بينما لم يكن هناك أي فائدة لتناول القليل من الصوديوم (2ج في اليوم).

وقال أندرو سميث من جامعة أيرلندا الوطنية في جالواي، “نتائجنا تمتد إلى الفوائد المعروفة للأكل الصحي وتبين أن استهلاك نظام غذائي صحي قد يحمي من الإصابة بمشاكل الكلى الرئيسية في المستقبل.”
وأضاف سميث في دراسة شملت 544.635 مشارك، تعديل النظام الغذائي يخفض التكلفة، وهذا التدخل البسيط، يوفر القدرة على الحد بشكل كبير من عبء الإصابة بمرض مزمن في الكلى، وفي نفس الوقت يوفر حماية أيضا من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد تم إثبات هذه النتائج من خلال دراسة منفصلة وجدت أن الحد من تناول الملح يقلل من البول الزلالي أو البروتين الزائد في البول، وهي مؤشر مميز لوجود خلل في الكلى.

وفي دراسة شملت 120 قرية ريفية في الصين، قام الباحثون بتحليل نتائج “برنامج الحد من الصوديوم” لمدة 18 شهرا، انخفضت احتمالات إصاباتهم بزلال البول بنسبة 33 في المائة مقارنة مع الأفراد الذين لم يخضعوا للبرنامج، عرضت الدراستان في الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، في فيلادلفيا، بنسلفانيا.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى