سياسة

تهاني الجبالي: القضاء المصرى يرفض دخول “بيت الطاعة” الإخواني

تهاني الجبالي

قالت المستشارة تهاني الجبالي، النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر: إن المشكلة التي يتعرض لها القضاء المصري في الوقت الحالي ترجع لمحاولات من جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها رئيس الدولة. لإدخال السلطة القضائية “بيت الطاعة الإخواني”، ضمن سلسلة من الإجراءات التي تحدثت عن أن الجماعة تتبعها من أجل السيطرة على مفاصل الدولة.

وشددت الجبالي لـ”صحيفة الشرق الأوسط” اللندنية في عددها الصادر اليوم السبت على أن لجوء بعض القضاة إلى مخاطبة المجتمع الدولي بشأن ما يتعرضون له من تعسف من السلطتين التنفيذية والتشريعية حق أصيل لهم، لأن مصر من الدول الموقعة على معاهدات واتفاقيات دولية تنص على احترام القضاء وعلى استقلال السلطة القضائية.

وسردت المستشارة السابقة سلسلة من الإجراءات التي قامت بها السلطة التنفيذية ضد السلطة القضائية منذ تولى الرئيس محمد مرسي المسئولية عقب انتخابه الصيف الماضي، وقالت: إن القضاء تعرض لمضايقات ممنهجة طوال الأشهر الماضية، مما يجعل شعار “تطهير القضاء” الذي ترفعه بعض التيارات الإسلامية، مجرد محاولة لاستكمال خطة السيطرة عليه، والحيلولة دون فتح العديد من الملفات العالقة، ومنها التحقيق في تزوير انتخابات الرئاسة وهروب المساجين والمعتقلين من السجون أثناء ثورة 25 يناير 2011.

وقالت الجبالي: إن مشروع تعديل قانون السلطة القضائية المقدم لمجلس الشورى في الوقت الحالي يستهدف الإطاحة بنحو 4 آلاف قاض وتعيين قضاة من الموالين لجماعة الإخوان من قطاع المحامين وأساتذة الجامعات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى