أخبار العالم

تواضروس: تنمية مصر تتطلب فكرًا معتدلًا وإبعاد الدين عن السياسة

البابا تواضروس

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن العمل الجماعي لتنمية البلاد يحتاج إلى الاهتمام بالفكر المعتدل والالتفاف حول مؤسستي الأزهر والكنيسة وإبعاد الدين عن السياسة، لافتا إلى أن مصر ستظل بخير طالما أن الأزهر والكنيسة فيها بخير.

وأضاف تواضروس – في كلمته خلال المؤتمر الجماهيري الذي عقد بمقر دير الأنبا شنودة، واستمر لوقت متأخر من الليلة الماضية – “الأزهر في مصر يقدم الإسلام الوسطي المعتدل البعيد عن العبث والتطرف ونثق أن أي خروج يحدث عن الطبيعة الدينية المعتدلة هو فكر خارجي ليس من نبت مصر”.

وأوضح :”المصريون شعب متدين بطبيعته ومحب جدا للدين، والأديان تتوافق في معان كثيرة وفي مصر لا تستطيع أن تميز المسلم من المسيحي، فجميع الأديان عاشت على أرض مصر في صورتها المعتدلة ولم تعرف عبر تاريخها أي شكل من أشكال التطرف، وذلك نتيجة للصورة المعتدلة لجغرافية مصر التي قامت على الأرض والنهر والإنسان وأصبحت تشكل ثقافة المصريين جميعا”.

ومن جانبه أعرب محافظ سوهاج الدكتور يحيى عبد العظيم عن سعادته بزيارة البابا تواضروس لمحافظة سوهاج التي تتوافق مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي، مؤكدا ترحيب جميع أهالي سوهاج مسلمين ومسيحيين بزيارة قداسته للمحافظة.

وكان البابا تواضروس الثاني قد بدأ زيارته لمحافظة سوهاج أمس “الجمعة” من أجل تدشين كنيستين جديدتين بمقر دير الأنبا شنودة “الدير الأبيض” بالمحافظة وعقد لقاءات رعوية بالكهنة والقساوسة وشعب الكنيسة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى