أخبار العالم

توكل كرمان : على الاتحاد الأوربي الضغط على حكومة الانقلاب بمصر لإعادة المسار الديمقراطي

1050122013731413

وجهت الناشطة السياسية اليمنية توكل كرمان، الحاصلة على جائزة نوبل للسلام في 2011، رسالة إلى كاترين آشتون،

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، مطالبها أن يقوم الاتحاد الأوروبي بالتأثير والضغط «على حكومة الانقلاب في مصر لضمان العودة الفورية والعاجلة إلى المسار الديمقراطى وضمان عدم المساس بالحريات الاساسية وحماية حق التظاهر السلمى وحق التعبير والاجتماع».

وأضافت «كرمان»، في صفحتها على «فيس بوك»، مساء السبت، أنها تشكر «آشتون» على مساهمتها في مساندة التحول الديمقراطي في دول الربيع العربي، موضحة: «لقـد تابعت بتقدير واهتمام بالغ زياراتك لمصر وجهودك العظيمة لكفالة الشراكة والتوافق في إدارة مصر والقائمة على الرضى بعيداً عن القهر والإكراه والإقصاء خلال هذه الفترة الهامة من تاريخها».

وقالت في خطابها لـ«آشتون»: «شاهد العالم كيف تم الانقلاب على أول رئيس مدنى منتخب جاء عبر انتخابات نزيهة تحت حجج واهية، لكن ما يثير السخرية أن خارطة الطريق التي وضعها الانقلابيون لعودة الحياة الديمقراطية قد تبعها مجموعة من السياسات والإجراءات التى لا تقود الا لعودة الديكتاتورية والقهر والإقصاء».

وأكدت في خطابها أن «مخاطر هذا الانقلاب تتعدى مسأله عزل شخص بعينه من منصبه إلى فقدان المجتمع إيمانه بالعملية الديمقراطية مما يعطي الجماعات الارهابية فرصه الانتعاش مره أخرى، لايجب السماح بانتشار الشعور بالاحباط من الديمقراطية، وأن هذا مخيف للغاية».

وقالت: «لدي كل الثقة أن الإتحاد الأوروبى لدية القدرة على التأثير والضغط لدى حكومة الانقلاب لضمان العودة الفورية والعاجلة إلى المسار الديمقراطى وضمان عدم المساس بالحريات الاساسية وحماية حق التظاهر السلمى وحق التعبير والاجتماع».

ودعت «كرمان» «آشتون» لاستخدام نفوذها «لوقف التدهور الخطير والمتصاعد في مصر على الحقوق والحريات العامة وكل مكتسبات ثورة يناير الناتج عن سياسات الانقلاب».

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى