أخبار العالم

جابر نصار: الإخوان سيطيحون ببجاتو فى أول تعديل وزارى

بجاتو

قال الدكتور جابر جاد نصار، أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة، إن “الحكومة الجديدة أصبحت إخوانية لحما ودما وعظاما، بعد التعديلات الوزارية العقابية، التى تكشف استهزاء جماعة الإخوان المسلمين بعقول بالمصريين، ورغبتها فى تعقيد المشهد السياسى”، مؤكدا أن الحكومة تمثل “ستارا” لمن يمارس السلطة ويمسك خيوط الحكم فى المقطم.

وأضاف نصار، أن توزير الإخوان للمستشار حاتم بجاتو، فى التشكيل الوزارى الجديد، هو مخطط لحرقه فى “محرقة الوزارة” والتخلص منه بعد شهرين أو أكثر فى أول تعديل وزارى، وذلك لما يمتلكه من أسرار ومعلومات، خاصة وأنه لعب دورا فعالا بين الإخوان والعسكر منذ جلوسهم مع اللواء عمر سليمان، فضلا عن دوره فى لجنة الانتخابات الرئاسية الأخيرة، والتعديلات الدستورية.

وطالب “نصار” المستشار بجاتو بأن يخرج للرأى العام ويدرأ عن نفسه شبهة توصيل المعلومات الهامة من داخل المحكمة الدستورية للإخوان، معربا عن خشيته بأن تضغط الجماعة عليه لتحليل ذبح القضاء، وتمرير قوانين التظاهر وجمعيات المجتمع المدنى بالشكل الذى يرونه.

وأشار “نصار” إلى أن تعيين وزير استثمار ليس له أى خبرة، يكشف أن الذى سيدير المحفظة الاستثمارية والتى تعد الملف الأخطر الآن بالتزامن مع المصالحات مع رجال الأعمال ورموز النظام السابق، أشخاص خارج الحكومة مثل حسن مالك وخيرت الشاطر.

ومن جانبه، قال أمين اسكندر، عضو مجلس أمناء التيار الشعبى، إن التعديلات الوزارية تؤكد أنه لا أمل فى التعاون مع الإخوان المسلمين، وأن الحل الأمثل لمواجهة مؤامرة الغدر بثورة يناير هو تغيير النظام بأكمله.

وأضاف “إسكندر أن الجماعة ليس لها أدنى خبرة، وهى أقرب للعصابة التى تحاول خطف البلد جزء جزء”، معربا عن دعمه لقرار جبهة الإنقاذ عدم المشاركة فى الحكومة وإلا كانت نهايتها، داعيا الجبهة إلى مواقف أكثر وضوحا وحسما وصدامية.

وبدوره، قال الدكتور محمود العلايلى، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار وعضو جبهة الإنقاذ الوطنى، إن التعديلات الوزارية الجديدة تكشف استغفال النظام لعقول المصريين، وخوف السلطة من انكشاف قدرات الرئيس، إذا تم الاستعانة برئيس وزراء آخر ذى كفاءة ومهارة وخبرة غير الدكتور هشام قنديل.

وشدد “العلايلى” على أن مصر لن تُحكم بتنظيم سرى، داعيا الشعب إلى عدم التعويل على الجيش أو على الموقف الأمريكى من الإخوان، قائلا: “أتوجه بالشكر للدكتور مرسى وهشام قنديل ومرشد الإخوان لدورهم طوال الوقت فى الإبقاء على جذوة الثورة مشتعلة”.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى