أخبار الجامعة

جامعة الزقازيق تتبع التجربة اليابانية لتحقيق الرؤية التعليمية في 2030

الزقازيق تتبع التجربة اليابانية لتحقيق الرؤية التعليمية في 2030

كتب | أحمد سمير

بدأت وحدة التخطيط الإستراتيجي بجامعة الزقازيق عقد أول اجتماع لها لعام 2017، تمهيدا لمحاكاة التجربة اليابانية فى التخطيط بجامعة الزقازيق لتحقيق الرؤية التعليمية فى 2030، وذلك برعاية الدكتور «خالد عبد الباري»، رئيس الجامعة، وفي ضوء حرص الدولة المصرية على إدخال التجربة اليابانية في التعليم إلى المنظومة التعليمية، من خلال الاتفاقيات التي وقعها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الياباني.

وخلال الاجتماع الذي عقد بحضور مدراء وحدات التخطيط الإستراتيجي بكليات الجامعة، قال الدكتور «عبد اللطيف المر» أستاذ الصحة العامة ومدير وحدة التخطيط الاستراتيجى، أن منظومة التعليم المصرية تختلف عن المنظومة اليابانية بشكل كبير، حيث يتميز النظام الياباني في التعليم بعدة خصائص غير متوفرة في أي دولة أخرى، الأمر الذي نتج عنه تطور اليابان بشكل ملحوظ وفي فترة قصيرة، فالتعليم هو عصب التطور وبدونه لا ترقى الشعوب.

وأضاف: ومع ذلك نمتلك العلوم والمهارات الكافية للتخطيط، ويبقى العزم والتطبيق لترجمة الخطط إلى تجارب حية على الأرض لتحقيق الرؤية المصرية فى 2030، هذا ومن الممكن محاكاة التجربة اليابانية فى ترجمة الخطط الاستراتيجية الى خطط وأهداف قصيرة المدى وجوهرها الأساسى فى ربط التعليم بالمجتمع والإنتاج والقلاع الصناعية بصفة خاصة.

كما عبر «المر» عن سعادته بمثابرة و إصرار مدراء التخطيط على تطبيق خطة الجامعة الاستراتيجية، والتعاون لرفعة ترتيب الجامعة على المستوى العالمى.

وقد ناقش الاجتماع الخطط الإستراتيجية فى كل كلية على حدة، مع تحديد العقبات التى قد تعوق تحقيق رؤية الجامعة ووزارة التعليم العالى للانطلاق نحو 2030.

كما تم الإتفاق على أهمية العمل طبقا للإمكانات المتاحة، مع عقد اللقاءات الدورية الشهرية بمختلف كليات الجامعة، دعما لنشر ثقافة التخطيط بين مختلف الأجيال وخاصة طلاب الجامعة، وتكثيف جهودهم لتطوير مخرجات الجامعة بما يحقق التنمية المستدامة والوصول إلي الرؤية المطلوبة عام 2030.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى