أخبار الجامعةتقارير و تحقيقاتسلايد

جامعة الزقازيق تمنع طلاب التعليم المفتوح من دخول الامتحان بسبب عدم دفع المصروفات

الزقازيق
تقرير |شيماء أشرف

نظم طلاب التعليم المفتوح بجامعة الزقازيق اليوم وقفة احتجاجية أمام الجامعة، وذلك بسبب إصدار المجلس الأعلى للجامعات المصرية قرار يحسم أن الشهادة التي سوف يحصل عليها الدارسين والمتقدمين على الدراسة هي شهادة البكالوريوس المهنى الذى يحسن مهاراته فى العمل وذلك أثار غضب الطلاب وإن هذه الشهادة الجديدة لا تعد مسوغا للتعيين بالقطاع الحكومى، ولكنها تفتح للطالب مجالات جديدة فى سوق العمل بالقطاع الخاص .

حيث تفاجأ الطلاب صباح اليوم وهو بداية أول يوم في إمتحانات نصف العام لطلبة التعليم المفتوح بجامعة الزقازيق بمنعهم من دخول الإمتحان بسبب عدم سدادهم للمصروفات التي قامت الجامعة بمضاعفتها فأقاموا احتجاجا أمام باب الجامعة رفضا لقرار وزير التعليم العالي «خالد عبد الغفار» بتحويل شهادات البكالوريوس الخاصة بهم إلى شهادات مهنية .

وقال الطالب «محمد عبد البديع» بكلية التجارة  أن رئيس الجامعة مانع من دخول الطلاب بسبب عدم دخول الطلاب وأنهم لا يعرف ما إذا كان سوف يكمل السنين الدراسية الباقية على أنه سيحصل على شهادة بالبكالوريوس تجارة أم البكالوريوس المهني وأضاف أنه ينتظر حكم المحكمة في هذا الموضوع وأنه يستعجب مايحدث حاليا من منع الطلاب من دخول الإمتحانات بسبب المصروفات بالرغم من أن السنين السابقة كان الأمر عادي وتكتفي الجامعة بمعاقبة الطالب الذي لم يسدد مصروفاته بمنع ظهور الشهادة الخاصة به لحين سدادها أن الطلاب غير ممتنعين عن دفع المصاريف وهو يعمل في ديوان عام وزارة التأمينات وأراد أن يأخذ الشهادة الجامعية لربما يفتح باب التسوية مستقبلا .

ووضحت الطالبة «إيناس صابر إبراهيم» الطالبة بكلية التجارة جامعة الزقازيق أنها قامت بدفع مبلغ «300 جنية» عند بدأ فتح باب التقديمات لدخول الإمتحان وقامو بحضور المحاضرات وشراء الكتب و الشيتات الخاصة بالمواد وأنهم الآن قامو منعهم من دخول الإمتحان بالرغم من كل ذلك .

وقالت الطالبة «روفيدة أحمد» طالبة بالفرقة الأولى كلية التجارة وحاصلة على معهد فني تجاري وقالت أنهم قامو بالتقديم للكليات على أساس أن الشهادة «بكالوريوس تجارة» ولكن تفاجئو قبل الإمتحان بشهر أن الشهادة التي سوف يحصلون عليها هي شهادة «بكالوريوس مهني» فوافقت لكن تفاجئت أيضا عند دخولها الإمتحان لمو يقومو بإدخالها بسبب عدم دفع المصروفات وإذا قامت بدفعها سوف تقوم بإمضاء إقرار وينص على «أن الشهادة التي سوف يحصل عليها طلاب غير مكافئة للتعليم النظامي ولا للتعليم المفتوح وغير معتمدة» وأنها تقدمت للكلية على أساس إنها معتمدة .

وقام «الدكتور عبد الحكيم نور الدين» نائب رئيس جامعة الزقازيق بالخروج للطلاب للرد على احتجاجهم وقال لهم أن افعالهم تقوم بتعطيل الإمتحانات وأن من لدية الرغبة بتكلمة الدراسة في الجامعة يعود لمنزله وهو سوف يعتبر تلك المادة غياب بعذر وسوف يقوم بإدخال الطلبة في الإمتحان المكثف وطالبهم بسداد المصروفات غدا أو بعد إنتهاء الإمتحانات ومسموح له بدخول المادة القادمة وأضاف أن هذا نظام موجود للجامعة وهو لا يجبر أحد أن يتبعه .

وأصدرت الجامعة بيان خاص بطلاب التعليم المفتوح، الذين قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية أمام بوابة كلية الآداب بسب بمنعهم من دخول الامتحان .

وجاء في البيان:« أن 2500 طالب وطالبة من طلاب كلية التجارة و450 بكلية الزراعة تقدموا للدراسة بنظام التعليم المفتوح ولم يسدد منهم المصروفات سوى 1000 طالب فقط وتم استخراج كارنيهات لهم وطالبت إدارة الجامعة باقى الطلاب بسداد المصروفات دون جدوى».

وتابع البيان «أن إدارة الجامعة أعطت تعليماتها بعدم دخول أى طالب إلا إذا كان بحوزته كارنيه الجامعة فمنع الأمن الجامعى الطلاب من الدخول، لأنهم ليس بحوزتهم الكارنيهات وعلى إثر ذلك تجمع العديد منهم أمام البواب وأرادوا الدخول دون سند قانوني ».

 

الزقازيق 2
الزقازيق 6 1

 

زر الذهاب إلى الأعلى