تقارير و تحقيقات

جزيرة سعود بمركز الحسينية تشتهر بصيد الصقور النادرة فى العالم.. والصقارون: «الصيد علمنا عزة النفس وبعد النظر .. وهناك أنواع يصل ثمنها إلى مليون جنيه»

220151792954

متابعة : فتحية الديب

الصقر عفيف النفس لا يأكل إلا من صيده وهو نظيف إلى أقصى درجة وحساس جدا فلو كسر منه ريشة يظل حزينا ومكتئبا ويموت بعد 15 يوما تقريبا بعد دخوله فى مرحلة الاكتئاب، كما أنه خجول فإذا أطلقته ليصطاد لك شيئا وفشل لا يأتى ويحلق فوقك وكأنه يتأسف عن فشله ويودعك ويطير.

تجولنا جول داخل جزيرة سعود بالشرقية التى يعمل عدد كبير من أبنائها بصيد الصقور.

تشتهر جزيرة سعود أكبر قرى مركز الحسينية بمحافظة الشرقية بمصر، بصيد الصقور لدى قبيلة الطحاوية، ويشتهر أهلها بصيد الصقور الحرة مثل الحر والشاهين، ويقول “عوبد الطحاوى” عضو مجلس القبائل العربية وأحد الصقارة المشهورين، إن عائلته هى أول عائلة، قامت بصيد الصقور وتدريبها واشتهرت بها.

ويضيف الطحاوى: عالم الصقور له سحر وأسرار ودروس خاصة، تتطلب الصبر والتدريب وأجدادنا علمونا نأخذ من الصقر ثلاث أشياء ” عزة النفس والثقة بالنفس وبعد النظر.

وعن كيفية صيد الصقور يقول “الطحاوى “: نحن دائما ما نقول “شبك الصقور” وليس صيدا، ونشبك الصقور عن طريق أن نأتى بحمامة ونضع على جسمها شيئا يشبه القميص وفوق هذا القميص نعقد دوائر صغيرة من خيط يشبه خيط سنارة السمك وهذه الدوائر تكون مربوطة بخيط آخر يكون بدايته معنا، بعد ذلك نطلق “الفريسة” وبمجرد رؤية الصقر لها يأتى لينقض بمخالبه على الحمامة فتشبك مخالبه بالحلقات فنبدأ فى شد الخيط حتى تغلق الحلقات على مخالبه ونسحبه إلى الأرض وبعد صيد الصقر مباشرة نقوم بوضع البرقع على عينيه، وهذا يكون عبارة عن شىء جلد نضعه على عين الصقر.

وتابع الصقار حديثه: بعد عملية الصيد، يتم تدريب الصقور، فبعد شبك الصقر يتم وزنه بميزان حساس جدا، ونبدأ فى عملية إنقاص وزنه وهذا عن طريق تجويعه، فمثلا لو كان وزنه عند شبكه 200 جرام يتم إنقاصه إلى 160 جراما، ثم يتم تدريبه على الصيد عن طريق ما يسمى بالملواح وهو عبارة عن هيكل خشبى على هيئة طير ويغطى بالريش ومربوط بحبل.

ويستأنف: بعد ذلك يتم الخروج بالصقر إلى مكان خال ووضع الملواح، وعندما يأتى لينقض عليه يتم جذبه بعيدا مع تكرار هذه العملية أكثر من مرة، حتى يستطيع أن ينقض على الملواح، ولكن يجب وضع قطعة لحم بالملواح؛ لأن الصقر لو انقض على الملواح ووجده هيكلا خشبيا وليس به لحم يأكله لن يطيعك بعد ذلك، وهذه العملية ترفع من لياقته البدنية وتعلمه المراوغة والانقضاض على الفريسة.

فيما يقول “عمر أحمد عيد” 29 سنة أحد الصقارة ومقيم جزيرة سعود، إن صيد الصقور يتطلب الصبر والرضا بقضاء الله، لأن كثيرا ما نقضى فترة طويلة فى عملية الصيد دون أن نشبك صقر واحد، لافتا إلى أن أكثر الأماكن التى يتم اصطياد الصقور منها هى “الصحراء الغربية، وسيناء والبحر الأحمر”.

ويضيف “عمر”: الصقارة يصاحب الصقر ويحنو عليه فيلعب معه وينادى عليه فيأتى، لكن يجب أن يعامل الصقر باحترام، لأن الصقر عفيف النفس لا يأكل إلا من صيده وهو نظيف إلى أقصى درجة وحساس جدا فلو كُسرت منه ريشة فى الأسر يظل حزينا ومكتئبا ويموت بعد 15 يوما تقريبا بعد دخوله فى مرحلة الاكتئاب، كما أنه خجول فإذا أطلقته ليصطاد لك شيئا وفشل لا يأتى ويحلق فوقك وكأنه يتأسف عن فشله ويودعك ويطير، وتتكلف تربية الصقر شهريا ما يقرب من 1500 جنيه، هذا غير المجهود فى تربيته لأنه دائما يحتاج مكانا معقما ونظيفا حيث إنه يمرض من أقل شىء مثل الأطفال.

فيما يقول “محمد سعيد” 26 سنة، أحد الصقارة ومقيم جزيرة سعود، إن الصقر الجيد يُعرف من الريشة والكف، لافتا إلى أن الأمراء العرب والخليجيين يأتون من جميع الدول العربية إلى جزيرة سعود لشراء الصقور.

ويضيف “محمد” أن أجود أنواع الصقور هى “الحر والشاهين والأبيض” وصيد الصور يستغرق عادة 4 أشهر فقط على مدار العام، من نهاية شهر أغسطس إلى نهاية شهر ديسمبر، والرحلة تكون مكلفة جدا من سيارات وطعام وعن أغلى أنواع الصقور هو “الحر” يبدأ من 50 ألف جنيه وأحيان يصل لمليون جنيه، إذا كان نادرا، وتجارة الصقور مربحة، ولكن نعانى من مشكلة أن صيد الصقور عمل موسمى ورزق من الله فيمكن أن يمر عليك موسم الهجرة ولا تشبك صقرا واحدا، فالموضوع فى الآخر رزق من ربنا.

فيما طالب العديد من الصقارة بجزيرة سعود، وزير البيئة بتأسيس ناد لصيد الصقور المصرية “للحفاظ عليها من الانقراض والسماح بتداولها وخاصة بعد منع تداولها منذ 5 سنوات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى