أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقات

جمعية رسالة ..تقدم أسهل الطرق للحصول على منحة دراسية بالخارج

تقرير | مي باهي، شيماء أشرف

المنحة الدراسية هي عبارة عن دعم مادي يعطى للطالب من أجل استكمال دراسته، وتعطي المنح على أساس معايير عدة، وغالبا ما تعكس قيم ومقاصد المانحين، يمكن تقسيم المنح الدراسية حسب الدرجة الأكاديمية «بكالوريوس -دكتوراه – الدراسات القصيرة والبحث والتدريب».

أنوار رسالة
أنوار رسالة

قامت جمعية رسالة بتسهيل تلك التفاصيل وأقامت «event» خاص بالمنح الدراسية بالخارج، ومن خلاله وضحت أمور كثيرة للطلبة المقدمين على تلك الخطوة وسمي بـ  «up in the air»، وحاضر فية العديد من الشخصيات الحاصلة على المنح الدراسية خارج مصر.

كيف صار الـ «event»

سمية عرب
سمية عرب

حاضرت أول محاضرة الاستاذة «سمية عرب» وتكلمت عن اللغة الأنجليزية وكيفية اكتبها بدون الحاجه لأخذ كورسات، وهي حصلت على منحة دراسية بالولايات المتحدة الأمريكية، وحاصلة على كلية لغات وترجمة جامعة الأزهر.
تحدثت في تلك المحاضرة عن تجربتها مع اللغة وكيف اكتسبتها، وفضل العمل التطوعي عليها، وأضافت أن اللغة عامل مهم في حياة الاسنان فهي تكسبه مهارات وتعلم ثقافات جديدة وتعتبر هي صاحبة فكرة عمل «event» يجمع الشخصيات المهتمة بالسفر عن طريق المنح الدراسية.

عادل عبد الفتاح
عادل عبد الفتاح

وجاء بعدها الدكتور «عادل عبد الفتاح» مدير التطوع بأفرع جمعية رسالة على مستوى الجمهورية، وتحدث عن التطوع وفوائد التطوع وأخلاقيات التطوع، وأخلاق المسلم بشكل عام .

ثم تكلم المهندس «عبده سامي» الحاصل على مجموعة من المنح خارج مصر، وعن تجربته في السفر خارج مصر، ووضح أنه لم ينجح من أول مره حاول فيها السفر خارج البلاد، بل بعد عدة محاولات نجح وكانت أول منحة دراسية يحصل عليها هو السفر للولايات المتحدة الأمريكية.

آراء الحضور

قال أحد الحضور أنه استفاد كثيرا من الـ «event»، وأكثر محاضرة استفاد منها هي محاضرة الدكتور «عادل عبد الفتاح» الذي تحدث فيها عن التطوع وأهميته بالنسبة للمحيطين وتحدثه عن الأخلاقيات وأخلاقيات التطوع.
وأضاف أنه استفاد أيضا من محاضرة «سمية» وأكد أنه تعرف على العديد من الطرق التي سوف يقوم بها لكي يتحدث الانجليزية بطلاقة.
وأشار انه تعلم طرق كيفية البحث عن المنح الدراسية وأنواع المنح المقدمة من الدول.

وتحدث آخر عن المنحة التي حصل عليها وهي منحة مقدمة من «الجامعة الأمريكية» وكانت ممولة بالكامل وتدعى منحة «فيكتوريا» وهي منحة دراسية عادية جدا، وقال أن أنوار رسالة قررت أن تخفف أو تسهل الطريق على الطلاب وتعرفهم الاساسيات الخاصة بالحصول على المنح، وهذه فرصة يجب أن يحرص الطلاب على استغلالها.

جمعية رسالة
جمعية رسالة
جمعية رسالة
جمعية رسالة
جمعية رسالة
جمعية رسالة

زر الذهاب إلى الأعلى