أخبار العالم

«جنون الدولار» يرفع أسعار الخبز الفينو 30%

f15c5ba2c7188cd377944e57bef6a49c_624x422_gc

دفعت الأسعار الجنونية للدولار إلى زيادة غير مسبوقة فى أسعار الدقيق الحر، إذ وصل سعر الطن إلى 4200 جنيه مقابل 2500-2700 جنيه قبل شهرين تقريباً، ما تسبب فى زيادة أسعار الخبز الفينو بنحو 30% وفقا لأصحاب المخابز.

وقال وليد دياب، نائب رئيس شعبة مطاحن 72%، إن البنوك توقفت تماماً عن تدبير الدولار، إلى مستوردى القمح الحر الذى يستخدم فى مطاحن الدقيق 72%، واكتفت فقط بتوفيره للقمح المستخدم فى إنتاج الخبز التموينى، وهو ما أدى إلى لجوء المستوردين إلى تدبير الدولار  من السوق الموازية، بما يؤثر على تكلفة استيراد القمح، وبلغ أقل سعر 3500 جنيه للطن، وهو ما انعكس مباشرة على أسعار بيع الدقيق فى السوق الحرة، والذى يستخدم فى إنتاج المكرونة والخبز الأفرنجى والخبز السياحى وغيرها من المنتجات.

وأضاف «دياب» حالياً يوجد كل يوم سعر لبيع القمح إلى المطاحن، والمستوردون ينتظرون وصول الشحنة لتحديد سعر بيعها إلى المطاحن، وفقاً لسعر الدولار فى السوق السوداء، بما أثر سلباً على تكلفة الإنتاج.

ومن المقرر أن تعقد شعبة المطاحن بغرفة الحبوب اجتماعاً، غداً، لبحث أزمة ارتفاع أسعار الدولار وتأثيره على أسعار الدقيق وتوقف أغلب المطاحن واستمرفار أزمة تسريب الدقيق المدعوم إلى المخابز، بما أثر سلباً على عمل المطاحن.

كانت أسعار الخبز السياحى والفينو قد شهدت ارتفاعاً الأيام الماضية فى عدد من المناطق، فيما لجأ عدد من المخابز الأخرى إلى تخفيض الوزن للتحايل على ارتفاعات التكلفة.

 

 

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى