أخبار العالم

جواز سفر عربي لبلد يواجه أزمات..قد يكون «الأغلى» عالمياً

 n PASSPORTS large570

رغم أن جواز السفر السوري احتل المرتبة الـ95 عالمياً من أصل 199 دولة وإقليما، وفقاً لمؤشر جوازات السفر الذي نشره الموقع التابع لمؤسسة “أرتون كابيتال”، إلا أنه بحسب ما يبدو فإنه سيُصبح من بين أغلى جوازات السفر عالمياً.

فقد ناقش مجلس الشعب السوري مشروع القانون المتضمن تعديل المرسوم رقم 17 لعام 2015 بخصوص تعديل الرسم القنصلي لمنح وتجديد جوازات ووثائق السفر للمواطنين السوريين ومن في حكمهم المتواجدين خارج أراضي الجمهورية العربية السورية.

تنص الفقرة أ من المادة الأولى من مشروع قانون المرسوم المذكور على أنه “يحدد الرسم القنصلي عند منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للمواطنين السوريين ومن في حكمهم المتواجدين خارج الجمهورية العربية السورية بشكل فوري ومستعجل بمبلغ 800 دولار أمريكي”

في حين تشير الفقرة ب من المادة ذاتها إلى أنه “يحدد الرسم القنصلي عند منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للمواطنين السوريين ومن في حكمهم المتواجدين خارج الجمهورية العربية السورية ضمن نظام الدور بمبلغ 400 دولار أمريكي”.

ويُذكر، أن مؤشر قيود التأشيرات السنوي لشركة “هينلي وشركاءه” المختصة في مجال تخطيط الإقامة والمواطنة، ذكر أن جوازات السفر السورية والباكستانية والعراقية والأفغانية احتلت المراتب الأسوأ عالمياً، إذ يمكن لحامليها الدخول إلى أقل من 30 دولة بلا تأشيرة بالمقارنة مع جوازات السفر الأخرى في العالم، والتي كان جواز السفر الإماراتي الأقوى خليجياً في المرتبة الـ38 عالمياً، مع حرية الدخول إلى 121 دولة بدون تأشيرة.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى