أخبار العالم

من هو حازم حسني المتحدث الرسمي لـ «سامي عنان» ونائبه

هو حازم حسني المتحدث الرسمي لـ «سامي عنان» ونائبه

كتب | شادي زعبل

أعلن الفريق سامى عنان ترشحه رسمياً لانتخابات رئاسة الجمهورية 2018 ، وذلك عبر فيديو نشره على الصفحة الرسمية لحملته على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”

وأضاف في خطابه أن تكوين نواة مدنية لمنظومة الرئاسة تتكون من المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، نائبا لشؤون حقوق الإنسان وتعزيز الشفافية وتفعيل الدستور، والدكتور حازم حسني الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، نائبا لشؤون الثورة المعرفية و التمكين السياسي والاقتصادي، ومتحدثًا رسيما باسمه.

ونقدم لكم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن نائبان سامي عنان:

1- الدكتور حازم حسني

حسني

هو أستاذ العلوم السياسية بكلية السياسة والاقتصاد جامعة القاهرة، ولد في4 اغسطس 1951وبيلغ من العمر67 عاماً.

كانت له أراء اثارت جدلاً واسعاً حول قناة السويس الجديدة وحول سياسات السيسي في إدارة حكم البلاد. شاهد الفيديو

وفي فترة حكم الإخوان كان يرى أن: “مصر بحاجة إلي حاكم قوي يتجاوز ازمتها الخطيرة فأعمال الشغب التي تشهدها , وخاصة داخل الجامعات تشكل خطرا هدفه ترويع الطلبة الآمنيين, وإيجاد حالة من عدم الاستقرار, ولذا كان ينبغي اعلان التنظيم الدولي للاخوان المسلمين تنظيما مناهضا للدولة المصرية لما تدور حوله من افعال تشير إلي تورطه فيما يحدث داخل بلادنا, فالاخوان المسلمون مخترقون حتي النخاع من المخابرات البريطانية”.

2-المستشار هشام جنينة

جنينة

– قاضي مصري، كان أحد رموز تيار استقلال القضاء، ولد جنينة بمحافظة الدقهلية في عام 1954، ويبلغ عمره 64 عاما.

في عام 1976، تخرج من كلية الشرطة، وعمل ضابطا بمديرية أمن محافظة الجيزة، ثم انتقل إلى العمل في النيابة العامة حتى أصبح قاضيا،واختير رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة.

– كان رئيس محكمة استئناف القاهرة، وأصدر محمد مرسي قرارًا يوم 6 سبتمبر 2012 بتعيينه لمدة 4 سنوات وبدرجة وزير رئيسًا للجهاز المركزي للمحاسبات الخاضع مباشرةً لرئاسة الجمهورية، وكان ذلك المنصب شاغرًا منذ استقالة جودت الملط في مارس 2011، لتتولى منيرة أحمد منصب القائم بأعماله حتى صدور القرار الجمهوري.

– أعفاءه السيسي من منصبه في 28 مارس 2016. ورفع هشام جنينة دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة لوقف تنفيذ قرار إقالته.

ويعتبر جنينة أحد رموز “تيار استقلال القضاء” الذي اشتهر بمعارضة نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك ودعمه ثورة 25 يناير 2011، وأبرز المرشحين لوزارة العدل في حكومة هشام قنديل إبّان حكم الرئيس السابق محمد مرسي.

يرى جنينة أن احتجاجات 30 يونيو/ حزيران 2013 – التي عُزل مرسي على إثرها من قبل الجيش بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي – كانت بمثابة “ثورة شعبية”، رافضا وصفها بأنها “انقلاب”.

ومع ذلك، يرى أن جماعة الإخوان المسلمين – التي ينتمي إليها مرسي – جزءٌ من المجتمع، رافضا إعلانها جماعة “إرهابية”.

وأثارت تصريحات سابقة لجنينة ببلوغ تكلفة الفساد في مصر خلال ثلاث سنوات 600 مليار جنيه جدلا واسعا، وأشار آنذاك إلى أن دراسات وتقارير الجهاز الموثقة بالأرقام تفيد بأن التكلفة الحقيقة قد تتجاوز هذا الرقم.المصدر

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى