خدماتسلايد

حالات إسقاط الجنسية المصرية.. آخرها 3 أشخاص اليوم

حالات إسقاط الجنسية المصرية
حالات إسقاط الجنسية المصرية

حالات إسقاط الجنسية المصرية .. أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الحكومة، اليوم، 3 قرارات حملت أرقام 17، 18، و19 لسنة 2021، بالموافقة على إسقاط الجنسية المصرية عن 3 أشخاص هم؛

أحمد حمدان محمد حماد برهوم، من مواليد دولة فلسطين، خالد إبراهيم إسماعيل حسن، وأحمد رضا شبل محمود سعد، من مواليد الإسكندرية.

لتجنسهم بجنسيات أجنبية دون الحصول على إذن سابق، ونشرت القرارات في الجريدة الرسمية.. فما أبرز الحالات التي يتم فيها إسقاط المصرية؟

حالات إسقاط الجنسية المصرية

1) التجنس بجنسيات أجنبية دون إذا سابق

فحسب المادة 10 من القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية: «لا يجوز لمصري أن يتجنس بجنسية أجنبية إلا بعد الحصول على إذن بذلك يصدر بقرار من وزير الداخلية وإلا ظل معتبرا مصريا من جميع الوجوه وفى جميع الأحوال ما لم يقـرر مجلس الوزراء إسقاط الجنسية عنه طبقا لحكم المادة 16 من هذا القانون. ويترتب على تجنس المصري بجنسية أجنبية، متى إذن له في ذلك زوال الجنسية المصرية عنه».

2) وفي القانون ذاته في مادة 16:

يجوز بقرار مسبب من مجلس الوزراء إسقاط الجنسية المصرية عن كل من يتمتع بها في أية حالة من الأحوال الآتية:

– «إذا دخل في جنسية أجنبية على خلاف حكم المادة 10».

– «إذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية دون رخيص سابق يصدر من وزير الحربية»

– «إذا كانت إقامته العادية في الخارج وصدر حكم بإدانته في جناية من الجنايات المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج».

– «إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهي في حالة حرب مع مصر أو كانت العلاقات الدبلوماسية قد قطعت معها، وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربى أو الدبلوماسي أو الاقتصادي أو المساس بأية مصلحة قومية أخرى».

كما يتم إسقاط الجنسية المصرية «إذا اتصفت في أي وقت من الأوقات بالصهيونية» بحسب القانون نفسه.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى