صحة

حالات لا يمكنك فيها تناول المضادات الحيوية .. تعرف عليها

%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%A1

قال الدكتور «محمد رؤوف حامد» أستاذ علم الأدوية بالهيئة القومية للرقابة الدوائية أن المضادات الحيوية لا يجب أن تستخدم إلا من خلال الطبيب ويتم صرفها من الصيدليات بروشتة مكتوبة من قبل الطبيب المختص على حسب الحالة المرضية للشخص وهناك مرضى ممنوع عليهم تمامًا تناول المضادات الحيوية لأن أنواع وجرعات المضادات الحيوية تختلف على حسب كل حالة مرضية وأخذه من تلقاء نفسك يشكل خطرا كبيرا على الصحة قد يؤدى إلى الوفاة .

وأضاف الدكتور محمد رؤوف فى خلال إحدي المشاركات الصحفية  أن هناك حالات لا يجب أن تتعاطى المضادات الحيوية نهائيا إلا بإشراف الطبيب، منها مرضى الفشل الكلوى أو التهاب الكبد، فمن الطبيعى أن يخرج المضاد الحيوى عن طريق الجسم سواء من الكبد أو الكلى، وعند وجود خلل بأحدهما وخاصة الكبد قد يحدث تراكم للمضاد الحيوى وينتج عنه تسمم الجسم.

وأضاف د. محمد رؤوف أنه من الآثار الجانبية لتعاطى المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، الوفاة، نتيجة الحساسية من بعض المواد التى تتواجد فى المضاد الحيوى التى ينتج عنها هبوط حاد فى التنفس، وأيضا الأشخاص الذين يتعاطون المضادات الحيوية دون تناول الطعام، لأن هناك أنواعا من المضادات الحيوية التى يجب أن تؤخذ بعد تناول الطعام .

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى