تقارير و تحقيقات

حدث في مثل هذا اليوم 18 فبراير .. اغتيال يوسف السباعى ووفاة صلاح سالم ومولد الفقار

حدث في مثل هذا اليوم 18 فبراير
كتبت | أسماء حسن

يستعرض موقع «الشرقية توداى» أهم الأحداث التي حدث في مثل هذا اليوم 18 فبراير .

 

مولد الممثل والمخرج محمود ذو الفقار 1914

محمود ذو الفقار

ولد في طنطا، حصل على دبلوم العمارة عام 1935 وهو شقيق كل من الممثل صلاح ذو الفقار والمخرج عز الدين ذو الفقار.

عمل كمهندساً في قسم التصميمات في وزارة الاشغال، توجه إلى الفن وبدأ حياته الفنية ممثلا في عدد من الأفلام، حتى عمل مخرجاً في عدد من الأفلام السينمائية، أبرزها أفلامه فيلم أغلى من حياتي الذي قام ببطولته شقيقه صلاح ذو الفقار وغيرها من الأفلام.

أخرج أول أفلامه عام 1947، وله 23 فيلم، وتزوج من الفنانة عزيزة أمير، وبعد وفاتها عام 1952 تزوج من الفنانة مريم فخر الدين .

 

وفاة صلاح سالم 18 فبراير 1962


صلاح-سالم

اسمه كاملاً صلاح مصطفى سالم، ونعرفه اختصارا باسم صلاح سالم، وهناك شارعان يحملان اسمه الأول في القاهرة والثانى في الإسكندرية، وهو أحد ضباط ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، وهو مولود في سبتمبر ١٩٢٠ في مدينة سنكات شرق السودان.

 

اغتيال وزير الثقافة المصري الأديب يوسف السباعي في قبرص 1978 

2015_2_18_22_31_56_188
ولد في 10 يونيو عام 1917م، وتخرج السباعي في الكلية الحربية في سنة 1937. منذ ذلك الحين تولي العديد من المناصب منها التدريس في الكلية الحربية. في عام ١٩٤٠م عمل بالتدريس في الكلية الحربية بسلاح الفرسان، وأصبح مدرساً للتاريخ العسكري بها عام ١٩٤٣م، ثم اختير مديراً للمتحف الحربي عام ١٩٤٩م وتدرج في المناصب حتى وصل إلى رتبة عميد، كما شغل منصب وزير الثقافة سنة 1973، ورئيس مؤسسة الأهرام ونقيب الصحفيين.

قدم 22 مجموعة قصصية وأصدر عشرات الروايات آخرها العمر لحظة سنة 1973. نال جائزة الدولة التقديرية في الآدابسنة 1973 وعددا كبيرا من الأوسمة.

عينه الرئيس المصري أنور السادات وزيراً للثقافة، وظل يشغل منصبه إلى أن اغتيل في قبرص في 18 فبراير 1978 بسبب تأييده لمبادرة السادات بعقد سلام مع إسرائيل منذ أن سافر إلى القدس سنة 1977.

رفع العلم الإسرائيلي فوق سفارة إسرائيل في القاهرة 1980

The Egyptian national flag can be seen on the roof of the Egypt embassy in Tel Aviv next to an Israeli flag from a nearby resident's balcony August 20, 2011. Israeli aircraft struck militant outposts in Gaza and Palestinians fired rockets back following deadly gun attacks on Thursday along the desert border with Egypt that have raised tensions between Israel and the new rulers in Cairo. REUTERS/ Nir Elias (ISRAEL - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

رفع العلم الإسرائيلي فوق سفارة إسرائيل في القاهرة في أول بعثة لها في عاصمة عربية بعد توقيع السادات لمعاهدة صلح.

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى