تقارير و تحقيقات

حدث في مثل هذا اليوم 20 فبراير.. وفاة الدكتور صوفى أبو طالب رئيس مجلس الشعب.. اغتيال أمير أفغانستان حبيب الله خان

نمكط

كتبت | سمر فريد

يستعرض موقع «الشرقية توداى» أهم الأحداث التي حدث في مثل هذا اليوم20 فبراير .

53949
١٨٧٢ افتتاح متحف المتروبوليتان

في سياق الاستعدادات للاحتفال بالعيد الوطني الأمريكي في ٤ يوليو، وفى ١٨٦٦ التقت مجموعة من الأمريكيين في مطعم «بوا دى بولون» بباريس، وكان من بين المجموعة «جان جي» حفيد واحد من القانونيين المعروفين في أمريكا آنذاك واقترح على المجموعة قائلا: «حان الوقت الآن لإنشاء معهد وجاليرى للفن في نيويورك».

1919 اغتيال أمير أفغانستان حبيب الله خان

كان حبيب الله خان أمير أفغانستان في الفترة من 1901 إلى 1919 وهو مولود في 1872 وهو الأبن البكر لعبدالرحمن خان بن محمد أفضل خان بن دوست محمد خان وفي فترة إمارته، التزم الحياد في أفغانستان في الحرب العالمية الأولى، على الرغم من الجهود المضنية التي بذلها سلطان الدولة العثمانية والقوة الألمانية لحشد أفغانستان على جانبها وقد اغتيل حبيب الله خان بينما كان في رحلة صيد في مقاطعة لغمان .

قطار-محروق

2002 النيران تلتهم قطاراً وتقتل 370 راكبًا وتصيب 65 في الرقاع الغربية بصعيد مصر

قبل نحو عشر سنوات اندلعت النيران في قطار كان متجها من القاهرة إلى أسوان، وسقط في ذلك اليوم 361 قتيلا، بحادثة كانت الأسوأ في تاريخ مصر. وعلى إثرها، تباينت ردود الأفعال إزاء هذا الحادث، ومن أشدها وأقواها كلمة لنائب في البرلمان المصري، لم يكن يعلم أنه وبعد عشر سنوات سيصبح أول رئيس للمصريين بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني.

22549
2008 
وفاة الدكتور صوفى أبو طالب رئيس مجلس الشعب الأسبق


شهدت مصر خبرا مفجعا جعل وجوه المصريين مفعمة بالحزن والأسى، ألا وهو وفاة الدكتور صوفى أبو طالب، رئيس مجلس الشعب الأسبق، والذى يُعد أول رئيس جمهورية مؤقت جاء بعد اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، خلال عرض عسكرى فى 6 أكتوبر 1981، احتفالا بحرب أكتوبر المجيدة، حيث كان وقتها هناك حاجة إلى رئيس مؤقت لإدارة شئون البلاد، لحين انتخاب رئيس جديد لمصر، فآلت السلطة للأكاديمى والسياسى صوفى أبو طالب.

شغل الراحل صوفى أبو طالب منصب رئيس مجلس الشعب خلال الفترة من 4 نوفمبر عام 1978 حتى 1 فبراير عام 1983، كما تولى منصب رئيس الجمهورية بصفة مؤقته عقب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات لمدة 8 أيام، وذلك من 6 إلى ‏14‏ أكتوبر 1981 حتى تم انتخاب محمد حسنى مبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى