سياسة

“حركة 6 إبريل” تطرح مبادرة لعبور الأزمة.. وتطالب الرئيس بتحمل مسئولياته

شباب 6 ابريل

نعت حركة شباب 6 إبريل “جبهة ماهر” شهداء مصر الذين سقطوا خلال أحداث العنف فى اليومين الماضيين واصفة إياهم بـ”ضحايا التخبط والإهمال والعجز السياسي”، كما أدانت حالة الصمت الرهيب و”السكتة الدماغية” التي أصابت كل مؤسسات الدولة إزاء ما يحدث، على حد قولها.


وجددت الحركة فى بيان لها مساء اليوم الأحد تحذيرها من كون غياب القصاص العادل من المجرمين الحقيقيين في الجرائم التي ارتكبت ضد المصريين في خلال الثورة والفترة الانتقالية سوف يؤدي إلى زيادة الاحتقان والعنف، والعنف المضاد وهذا ما حدث.

وفي إطار ما آلت له الأوضاع من خطورة علي الوطن ومقدراته؛ دعت الحركة جميع المصريين الالتزام بالسلمية والحفاظ على الممتلكات والأرواح المصرية وعدم الانسياق وراء دعوات التخريب.

وطالبت الحركة رئيس الجمهورية المنتخب بتحمل مسئوليته عما يجري في البلاد، مضيفة: “إنه المسئول الأول عن كل ذلك، وعليه أن يقوم بالعمل فورا على إخراج البلاد من النفق المظلم الذي دخلت فيه في ظل عدم وجود رؤية واضحة لإدارة البلاد”.

كما جددت الحركة مطالبتها بإقاله حكومة هشام قنديل وتشكيل حكومة وطنية تكون مهمتها الأولى إخراج البلاد من أزماتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتؤسس للمصالحة الوطنية الشاملة.

وأكدت الحركة ضرورة البدء فورا في حوار وطني بآليات جديدة ملزمة تضمن نجاحه والبعد عن سياسات الاستعلاء، والاستقامة من الجميع، وان يكون الحوار هو طريق الخروج من الأزمة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا طبقا للآتي: أن تكون النتائج ملزمة للجميع بما في ذلك الرئاسة،أن يقتصر على الشخصيات الوطنية من كيانات تمثل قطاعا عريضا من المجتمع ويعبرون عن الجماهير وليست الأحزاب المؤيدة للسلطة بشكل مطلق.

كما اشترطوا أن تكون أجندة الحوار واضحة ومحددة وتضم النقاط التالية: تعديل مواد الدستور الخلافيه بآلية ملزمة للجميع، الوقف الفوري لأعمال العنف والتخريب، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني، ووضع آلية مستدامة للتواصل مع الجميع، وتعديل قانون الانتخابات.

شددت الحركة على تمسكها بآلياتها السلمية التي كانت ولازالت رائدة في تطبيقها في كل فعالياتها المستمرة حتي تحقيق مطالب الثورة كاملة.

المصدر : الأهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى