ثقافة و فن

حسن يوسف: تخليت عن “لحيتى” حتى لا يتهمنى أحد بأننى إخوانى

حسن يوسف

أرجع الفنان القدير حسن يوسف، أسباب تخليه عن لحيته بعد أن تركها لفترة طويلة امتدت لـ 10 سنوات، منذ أن قدم سلسلة أعماله الدينية “إمام الدعاة” عن حياة الشيخ الشعراوى، و”العارف بالله” عن حياة الإمام عبد الحليم محمود، و”المراغى” عن حياة الشيخ مصطفى المراغى، إلى احتجاجه على مظاهر العنف والإرهاب التى صدرتها جماعة الإخوان المسلمين إلى الشوارع والدمار الذى ألحقوه بالوطن بعد عام كامل من الحكم أسفر عن انهيار مؤسسات الدولة المصرية.

وتابع الفنان خلال تصريحاته لـ”اليوم السابع”، قائلا “تخليت عن لحيتى بسبب ممارسات جماعة الإخوان للعنف وتصرفاتها المريبة التى ألحقت الأذى بجميع المصريين، واحتجاجا على ما فعلوه بنا طوال عام حكمهم من حرق وتخريب للمنشآت العامة والخاصة ولعل أبرزها حرق المجمع العلمى وتحطيم محتوياته بدون النظر لقيمة هذا المجمع التاريخى”، واصفا إياهم بجرذان الصحراء الذين جاءوا ليأكلوا الأخضر واليابس ويحرقوا ويحطموا مقدرات الوطن.

وأوضح الفنان أن هناك أسبابا أخرى وراء تخليه عن لحيته، تتمثل فى تأكيده التام على عدم حسبانه على تيار الإخوان أو الإسلام السياسى، قائلا “أصبح المارة فى الطرقات يستوقفونى ويشّهدوننى على أفعال العنف والتخريب الذى يقوم به بعض أعضاء الجماعة ومناصريهم، ظناً منهم أننى أنتمى لتنظيمهم ويعاتبوننى وكأن لسان حالهم ويقولون لى كيف تنتمى لهذا التنظيم الدموى وأنت فنان مثقف!”، ويستكمل “أنا لا أنتمى لأى تيار دينى أو حزب سياسى وأصنف نفسى كـ “شعراوى” أتبع لفضيلة الإمام الراحل الشيخ محمد متولى الشعراوى، لأنه إمام فاضل وجليل وأقواله مازال يتعلم منها الحكماء على مدار الأزمنة”.

ولفت حسن يوسف إلى أنه اقتدى بأديب عالمى قام بإحراق مكتبته بالكامل احتجاجا على تدنى مستوى الثقافة فى بلدته، قائلا “وأنا تخليت عن لحيتى احتجاجا على عنف الإخوان وإرهابهم الذى نشروه فى الشوارع وترويعهم للآمنين”.

وحول مسلسل “جرح عمرى” الذى بدأ تصوير مشاهده الأولى مع النجمة سهير رمزى والمخرج تيسير عبود، بلحيته، أكد حسن يوسف أنه سيضطر إلى ترك لحيته لمدة 10 أيام قبل استئناف التصوير من أجل خروج الشخصية بالشكل المناسب، حيث يجسد تبعا لسياق الأحداث شخصية رجل أعمال ملتحى يمتلك المال الكثير، ولكنه يعانى من مرض ابنته المفاجئ فتنقلب حياته رأسا على عقب وتتخذ مسارا دراميا أقوى فى الأحداث بالكشف عن بعض قضايا الفساد فى الوزارات، موضحا أنه فور انتهائه من أحداث العمل سيقوم بحلقها من جديد، ولفت إلى أنه لا يعرف موعد استئناف العمل حتى الآن، منذ أن توقف تصويره قبل حلول شهر رمضان الماضى عقب انتهاء مخرجه من تصوير 4 ساعات.

وأكد حسن يوسف أن آخر أعماله باللحية سيكون مسلسل “جرح عمرى” وبعدها سيقوم بجميع الأدوار بدونها احتراما للقرار الذى اتخذه، والذى وصفه بأنه “القرار الذى لا رجعة فيه”.

واعتبر حسن يوسف أن الفريق أول والقائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسى، رجل المرحلة الراهنة الذى يستطيع قيادة البلاد فى هذه الفترة العصيبة التى نمر بها جميعا، قائلا “الفريق السيسى رجل الساعة وليته يخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة استجابة لرغبة ملايين الشعب المصرى، الذين يطالبونه بالترشح، ولو لفترة رئاسية واحدة يستطيع من خلالها المرور بالدولة من المنعطف الحرج”.

وأكد حسن يوسف أنه سيدلى بصوته فى الانتخابات الرئاسية المقبلة لصالح الفريق أول عبد الفتاح السيسى فى حالة ترشحه، مشددا على أنه لا يصلح لإدارة هذه المرحلة غيره، حيث يقول: “الفريق السيسى يتمتع بالصبر الشديد والحكمة فى اتخاذ القرار، بجانب كاريزماته التى دفعت الشعب لتشبيهه بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر”، مدللا على كلامه بأن الفريق السيسى صبر كثيرا على أفعال الرئيس المعزول محمد مرسى ووجه له النصائح كثيرا دون استجابة من المعزول لها وضرب بكلامه عرض الحائط.

ويصف حسن يوسف كرسى السلطة بـ “الهم” وليس بالمكافأة، قائلا: “لا يتوهم أحد أننا نطرح اسم الفريق السيسى للرئاسة مكافأة لانحيازه للشعب المصرى، بل لأنها هم وزيادة عبء وتتطلب رجلا يستطيع قيادة الدولة ومؤسساتها”.

وكشف حسن يوسف عن اختياره للفريق أحمد شفيق فى الانتخابات الرئاسية الماضية أثناء جولة الإعادة بينه وبين محمد مرسى، مؤكدا أن الفريق شفيق كان الأنسب وقتها لكرسى السلطة، من دون المرشحين لكن الحظ لم يحالفه.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى