أخبار العالمسلايد

“سريعة الانتشار”.. حقيقة ظهور سلالة هيهي من متحورات كورونا.. وما هي أعراض الإصابة؟

حقيقة ظهور سلالة هيهي
حقيقة ظهور سلالة هيهي

انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية أنباء عن ظهور متحور جديد من كورونا في الصين اسمه “هيهي”، وقد سمى بهذا الاسم نسبة إلى المدينة الصينية التي ظهر فيها، وقالت المواقع الإخبارية وصفحات السوشيال الميديا التي تداولت الخبر أن المتحور الجديد خطير جدا، ويهدد الشعب الصيني خلال فصل الشتاء.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى غلق مدينة “هيهي” الصينية بالكامل، بعد انتشار المتحور بطريقة مخيفة، وفي الوقت نفسه لم تعلن أي جهة رسمية في دولة الصين أي تفاصيل أو بيانات عن وجود ظهور المتحور من عدمه.

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور علي الوعري، أستاذ الأمراض الصدرية بمدينة ووهان الصينية، والباحث في التكنولوجيا البيولوجية، حقيقة تلك الأخبار المتداولة بشأن المتحور الجديد، مؤكدا على رصد سلالة جديدة من متحور دلتا في مدينة اسمها “خي خا – HeiHe” أو كما يطلق عليها “هيهي” وتقع في شرق شمال الصين، بالقرب من الحدود الصينية الروسية.

هيهي

ووفقا لما نشره موقع الوطن، قال “علي الوعري” فإن سلالة “هيهي” الجديدة لم يتم الإعلان عن مصدرها بعد، ولكن خلال الشفرة الجينية للسلالة الجديدة اكتشف أنها تختلف في التركيب الجيني عن السلالات التي رصدت سابقا في الصين، مضيفا أن هذه السلالة الجديدة لم تختلف في أعراضها عن أعراض السلالات السابقة.

وكشف أستاذ الأمراض الصدرية بمدينة ووهان الصينية أن سلالة “هيهي” سريعة الانتشار، مشيرا إلى أنه منذ يوم 17 أكتوبر الماضي تم رصد 228 حالة مصابة بالسلالة الجديدة، منها 197 إصابة خفيفة، و123 إصابة تحت المتوسطة و5 إصابات خطرة حتى الآن، والحالات الخطرة وضعها الصحي مستقر إلى حد ما.

واستكمل “الوعري” أن السلالة الجديدة لم يتم تسميتها باسم “هيهي” وسيكون لها اسم علمي في القريب العاجل، مشددا أن الصين تشهد حالة طوارئ تستدعي الهلع والخوف حتى الآن.

هيهي 2

وفيما يخص ما تردد مؤخرا عن إعلان وزارة التجارة الصينية تخزين السلع والمنتجات الأساسية، قال الدكتور علي الوعري أن هذا القرار تم فهمه إعلاميا بشكل خاطئ، مؤكدا على أنه إعلان روتيني تقوم به الحكومة الصينية مع اقتراب فصل الشتاء وسقوط الأمطار، وذلك في بعض المقاطعات الصينية.

وأضاف أن هذا الروتين بسبب ارتفاع أسعار الخضار في هذا التوقيت سنويا، ويصبح الخضار شحيحا، لذلك تناشد الحكومة المواطنين بتخرين الخضراوت، لتخفيف العبء على اللجان الشعبية في حالة حدوث أي وباء في فصل الشتاء، واللجوء إلى الإغلاق.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى