منوعات

حيوان بحري غريب يجدد أعضاءه وجلده بكل بساطة

عفريت الماء
عفريت الماء

كتبت | ماهينار العشري

وجد العلماء داخل الكائن البحرى الذى يسمى بـ «عفريت الماء» على بروتين قادر على تحفيز تجديد خلايا الجسم بعد تلفها، والتى تساعد الطب على إيجاد طرق لإستخدام البروتين نفسه فى تجديد خلايا الجسم وتجنب أمراض عديدة خطيرة، حسب سبوتنيك.

 ويقوم عفريت الماء بالتغذية علي أطراف أشقائه، وقد لاحظ العلماء أن الأطراف المأكولة تنمو مجدداً لدي هذا الكائن بعد مرور بضعة أشهر فقط وكأنها لم تقطع أبداً.

ويدعى هذا النوع «axolotls»، وهو قادر على تجديد جلده، وعظامه، وأنسجته العضلية، وحتى النهايات العصبية، بحسب ما نقله موقع الجامعة الأمريكية بواسطة البحث.

وعندما تصاب أحد أعضاء البرمائي يطلق جسمه إشارة تخبر الخلايا القريبة من الإصابة، وهى جزيئات بروتينية تدعى «نيوريجولين 1»، بالانتقال من حالة الراحة إلى حالة التجدد.

وتحقق الباحثون من الأمر بإجراء تجربة، حيث تم إزالة البروتين «نيرولوجين 1» من جسم البرمائى ما أدى إلى فقدانه القدرة على تجديد الخلايا.

ثم قام العلماء بزرع البروتين فى الخلايا الجذعية للخنازير واختبار قدرته على تجديد خلايا العين، لكن رفضت الخلايا الجذعية البروتين ما أدى إلى تلف البروتين وفشل العملية.

وفي النهاية توصل الخبراء إلى استنتاج أنه لابد أن يكون هناك جزء آخر أو آلية أخرى تتحكم بعمل بروتين التجديد ما يسبب بفشل زرعه.

زر الذهاب إلى الأعلى